بعد تدشين المرحلة الأولى من إنتاجه في مصر.. اعرف ما هو الهيدروجين الأخضر ؟


مصر ستكون هي الرابط بين القارتين الأوربية والإفريقية لنقل الكهرباء

الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 07:34 مساءً
آيه حرب

يبحث العديد من المواطنون في مصر عن فوائد الهيدروجين الأخضر وماذا يعني للمجتمع، فالكثير من الموطنيين لا يعلمون ماذا يعني الهيدروجين الأخضر، خاصة بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر المناخ cop 27،  اليوم الثلاثاء، حيث أشار إلى تدشين المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع النرويج، في منطقة قناة السويس وذلك يساعد مصر في تصدير الهيدروجين الأخضر إلى جميع الدول الأوربية.

السيسي: مصر ستكون هي الرابط بين القارتين الأوربية والإفريقية لنقل الكهرباء  

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر ستكون هي الرابط بين القارتين الأوربية والأفريقية لنقل الكهرباء والطاقة الخضراء النظيفة، مشيرًا إلى أن مصر تحرص علي تذليل عقبات في عملية توفير الطاقة الخضراء والنظيفة، متابعًا: الطاقة المتجددة تعمل علي جب الاستثمارات إليها.

ما هو الهيدروجين الأخضر ؟

أعلنت العديد من دول العالم عن مبادرات الهيدروجين الأخضر، فهو مصدر للطاقة عند احتراق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، فإنه ينتج طاقة صفرية الكربون، مما ينتج عنه حرق صديق للبيئة، ويمكن استخلاص الهيدروجين من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا.

المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين حاليا

ويعد المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين حاليا هو الغاز الطبيعي. وعلى الصعيد العالمي، ينتج 6% من الغاز الطبيعي العالمي نحو 75%، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي، وفقا لوكالة الطاقة الدولية، ويأتي الفحم بعد الغاز الطبيعي، وذلك نظرا لاستخدامه بكثرة في الصين، كما ينتج جزء صغير من استخدام النفط والكهرباء.

فوائد الهيدروجين الأخضر

ويحتوي الهيدروجين على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مما يجعله أكثر كفاءة، وفقا لمقالة نشرتها كلية كولومبيا للمناخ، ويمكنك أيضا اعتباره مضاعف للكهرباء – فمع بعض الماء وقليل من الكهرباء، يمكنك توليد المزيد من الكهرباء أو الحرارة. كما أنه متاح على نطاق واسع.

ويجري إنتاج نحو 120 مليون طن من الهيدروجين سنويا حول العالم، معظمه باستخدام الغاز والفحم الأحفوري اللذين يمثلان معا 95% من الإنتاج العالمي، وذلك وفق تقرير إمدادات الهيدروجين العالمي لعام 2021 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وفي عام 2020، جرى استخدام أكثر من 60% من سوق الهيدروجين العالمية البالغة 150 مليار دولار في عملية إنتاج الأمونيا، تلتها عملية تكرير النفط وإنتاج الميثانول، طبقا لصحيفة فايننشال تايمز.

استخدامات تجارية للهيدروجين الأخضر

ووجدت عدة استخدامات تجارية بالفعل للهيدروجين كمصدر للوقود، بما في ذلك في سيارات الركوب والحافلات وحتى المكوكات الفضائية.

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز، أنه من المتوقع أنه وبحلول عام 2050 ستصل قيمة تلك السوق إلى 600 مليار دولار، وستستخدم بشكل رئيسي في قطاعات الطاقة والصناعة والنقل والكيمياء والإنشاءات.

كيف يستخرج الهيدروجين من المياه ؟ 

ينتج الهيدروجين الأخضر عند القيام بفصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي، والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها، وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، وبهذه الطريقة، يمكن استخراج الهيدروجين من المياه، كما ينطلق الأكسجين في الهواء.

ما الذي يجعل الهيدروجين أخضر ؟

الذي يجعل الهيدروجين أخضر هو عندما يجري توليد الكهرباء المستخدمة لفصل المياه من مصادر الطاقة المتجددة. وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه "في حين أن أقل من 0.1% من إنتاج الهيدروجين العالمي المخصص حاليا يأتي من التحليل الكهربائي للماء، ومع انخفاض تكاليف الكهرباء المتجددة، لا سيما من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، هناك اهتمام متزايد بالهيدروجين الناتج عن استخدام التحليل الكهربائي للمياه". وعلى الجانب الآخر، فإن الطرق التقليدية لاستخراج الهيدروجين تتسبب في انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

9 دول عربية تنتج الهيدروجين الأخضر لحماية البيئة

وتسهم 9 دول عربية في إنتاج الهيدروجين الأخضر وحماية البيئة؛ لدوره في خفض انبعاثات الكربون المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض وتوحش المناخ.

وهذه الدول تشكل مستقبل إنتاج الهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط، وهي: مصر، والإمارات، والسعودية، والمغرب، وعمان، والعراق، والجزائر، وقطر، وموريتانيا، وفق دراسة أصدرها المركز المصري للدراسات الاستراتيجية.