بدون حد أقصى.. متى يمكن لذوي الإعاقة الجمع بين أكثر من معاش؟


الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 12:14 مساءً
 ذوي الإعاقة
ذوي الإعاقة
محمد محمود

حدد قانون حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، والذي يهدف لتوفير حياة كريمة لهم، حق الجمع بين أكثر من معاش لذوي الإعاقة. 

وتنص المادة (25) من القانون، على أن:" يمنح الأشخاص ذو الإعاقة مساعدات شهرية ، طبقا لأحكام قانون التضامن الإجتماعي الصادر بالقانون رقم 137 لسنة2010، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير استحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة للمساعدة المشار إليها".

وينص القانون على أنه، استثناء من أحكام قانون التأمين الإجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم، عن أنفسهم، أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين، أو الأولاد أو الأخوة، أو الاخوات وبدون حد أقصي، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان، وما يتقاضونه من أجر العمل، و تتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون، شروط و ضوابط تحقيق ذلك .

ويراعى عند الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة ما يأتي:

1- يجمع المستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة من فئة الأزواج بين المعاش المستحق عن نفسه وبين المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة بدون حدود، ويجمع بين تلك المعاشات وأي معاش آخر وفقا للأولويات الواردة عالية بدون حدود.

2- يجمع المستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة من فئة الأولاد بين المعاشات المستحقة عن والديهم بدون حدود، ويجمع بين تلك المعاشات وأي معاش آخر وفقا للأولويات الواردة عالية بدون حدود.