يشتد السباق نحو تحقيق الاستدامة في قطاعات النقل ومكافحة التغير المناخي في دول الاتحاد الأوروبي لتميز القارة العجوز عن الولايات المتحدة، بوجود شبكة السكك الحديدية الموسعة.
واتجه مشغلو السكك الحديدية في ألمانيا نحو اتخاذ خطوة جريئة للتحول إلى نوع من الوقود لم يتم اختباره في القطارات من قبل، وهو الهيدروجين، وعلى الرغم من أن الاستثمار اللازم لتنفيذ هذا التحول ليس قليلاً، إلا أنه سيؤتي ثماره لأن أنظمة النقل الأخرى تتخلص تدريجياً من الوقود الأحفوري.
وأعلنت ألمانيا، في 24 أغسطس 2022، دخول أول قطار ركاب يعمل بالهيدروجين الخدمة بشكل رسمي بعد عامين من الاختبارات المكثفة، وسيتم تشغيل 14 قطاراً، بحلول نهاية هذا العام، تعمل شمال ألمانيا بوقود الهيدروجين، وهو ما كلف وزارة النقل الألمانية نحو 85 مليون يورو.
ومُوّل البحث والتطوير جزئيًا من قبل برنامج الابتكار الوطني الألماني لتكنولوجيا الهيدروجين وخلايا الوقود، والذي يهدف إلى تنمية هذا النوع من التكنولوجيا في البلاد، وسوف تسهم شركة Asltom الفرنسية في تشغيل القطار بعد الحصول على 8 ملايين يورو من الحكومة.
وأفاد مسؤولون حكوميون أن قطارات الهيدروجين التي تسمى iLint تشبه إلى حد كبير سابقتها، وتقدر سرعتها القصوى بنحو 140 كيلومتر في الساعة، كما تستوعب نقل من 150 إلى 200 راكب.