10 حالات يتم فيها إلغاء رخصة السيارة وسحب اللوحات


الاثنين 07 نوفمبر 2022 | 10:14 مساءً
قانون المرور الجديد
قانون المرور الجديد
العقارية

حدد قانون المرور الجديد عدد من المخالفات التي يتم فيها سحب الرخصة من السائقين، حيث يبحث العديد من أصحاب المركبات عن الحالات التي يتم فيها فرض عقوبات على السائقين.

المخالفات المرورية 

وفي السطور التالية نرصد لكم المخالفات المرورية التي يتم فيها يتم سحب وإلغاء رخص السيارة حالة ارتكبابها، وفقًا لما نشرته بوابة مرور مصر.

المخالفات المرورية التي تسبب سحب رخصة السيارة

- يتم سحب رخصة السيارة من السائق في حالة عدم استيفاء إجراءات التجديد خلال مدة الثلاثين يوما التالية لانتهاء مدة الترخيص، رغم أداء الضرائب والرسوم المقررة للتجديد قبل انقضاء مدة 30 يوما.

- يتم سحب رخصة السيارة من السائق عند تكرار ضبط مركبة أجرة عدادها له خلل خلال سنة من ضبطه في المرة السابقة وبه خلل ويكون السحب لمدة 30 يومًا.

- يتم سحب رخصة السيارة من السائق عند ضبط سيارة غير متوافر بها شروط المتانة والأمن ويتم سحب الرخص إلى حين استيفاء هذه الشروط.

- يتم سحب رخصة السيارة من السائق عند ضبط قائد أية سيارة مرتكبا فعلًا مخالفا للآداب العامة في السيارة أو إذا سمح بذلك، ويكون السحب في هذه الحالة لمدة 90 يومًا من تاريخ الضبط.

- يتم سحب رخصة السيارة من صاحب المركبة عند ضبط سيارة أجرة في حدود دائرة سير معينة خارج المحافظة المرخص بالسير فيها دون تصريح من قسم المرور المختص، ويكون سحب الرخصة في هذه الحالة لمدة ثلاثين يوما.

- يتم سحب رخصة السيارة من صاحب المركبة عند ضبط سيارة يقودها شخص غير مرخص له أو كان مرخصًا له وألغيت رخصته، وكذلك إذا تم ضبطها بقيادة شخص سحبت أو أوقفت رخصته أو شخص مرخص له برخصة لا تجيز قيادة المركبة التي ضبط يقودها، ويكون السحب لمدة لا تزيد على 90 يوما ولمالك المركبة استرداد رخصة السيارة ما لم يثبت علمه بالواقعة.

إلغاء رخص السيارة

- يتم إلغاء رخصة السيارة من صاحب المركبة إذا تم ضبط السيارة مسيرة بغير لوحات أو تحمل لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور حتي لو كانت هذه اللوحات المستعملة صادرة من قسم المرور إلى مركبة أخرى، أو إذا تم ضبطها وقد أبدلت اللوحات المنصرفة إليها بأخرى، ولو كانت تحمل نفس بياناتها أو قد تم إجراء أي تغيير على بيانات اللوحات، ويلغى الترخيص من تاريخ الضبط ولا يجوز إعادة التراخيص بها قبل مضى 3 أشهر على إلغاء التراخيص.

- تلغي رخصة السيارة من صاحب المركبة في حالة عدم الإخطار عن نقل الملكية وإتمام استيفاء إجراءات نقل القيد خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ صيرورة السند الناقل للملكية.

- تلغي رخصة السيارة من صاحب المركبة في حالة عدم الإخطار عن تغيير المسؤول عن السيارة في الميعاد المبين فيها أو عن تغيير الملكية نتيجة الوفاة في الميعاد المبين في المادة 21 من القانون. ويتم إلغاء الرخصة من اليوم التالي لانتهاء المدة .

- تلغي رخصة السيارة من في حالة مخالفة شروط منح الرخصة التجارية أو المؤقتة أو استعمالها في غير الأغراض المحددة .

- تلغي رخصة السيارة في حالة تسيير مركبة أجرة في المحافظات التي صدر فيها قرار باستعمال العداد غير مجهزة بعداد معتمد من قسم المرور المختص.

- تلغي رخصة السيارة في حالة عدم أداء ضرائب ورسوم مركبات النقل البطيء المرخص بها لمدة أكثر من 3 سنوات بعد انقضاء ثلاثين يوما على انتهاء المدة المدفوع عنها الضريبة أثناء صلاحية الترخيص.

- تكرار مخالفة مركبات الأجرة التي تعمل بنظام نقل الركاب بأجر عن الراكب في حدود دائرة سير معينة بالسير خارج المحافظة المرخصة بها بالسير بدون تصريح من قسم المرور المختص خلال 6 أشهر من المخالفة الأولى.

- يتم إلغاء رخصة السيارة في حالة عدم إخطار المرخص له بتسيير سيارة عن تغيير محل إقامته الدائم المثبت في الرخصة خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ التغيير وعدم استيفائه إجراءات نقل القيد إذا كان التغيير إلى محافظة أخرى خلال الميعاد المذكور.

-يتم إلغاء رخصة السيارى عند ضبط مركبة تستخدم في غير الغرض المبين برخصتها ولا يجوز إعادة ترخيصها قبل مضى 30 يوما.

- يتم إلغاء رخصة السيارة في حالة تكرار ضبط قائد أي مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب في المركبة أو سمح بارتكابه فيها خلال سنة من تاريخ ارتكاب الفعل السابق ولا يجوز إعادة ترخيصها إلا بعد مضى 6 أشهر.