وزير الخارجية: التغير المناخي خاص بالعالم كله.. ونحتاج نقلة نوعية لمواجهة التغيرات المناخية


الاحد 06 نوفمبر 2022 | 03:09 مساءً
الوزير سامح شكري رئيس مؤتمر COP27
الوزير سامح شكري رئيس مؤتمر COP27
محمد شوشة

أكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، رئيس مؤتمر COP27، أن قضية الفقد والخسارة في مؤتمر COP27، تمثل نجاحًا للأطراف بعد عملية طويلة من المشاورات خلال العام الماضي، ودليل على النضج والحكمة والاستعداد للاعتراف بضرورة التعامل مع التغيرات المناخية".

مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ

قال رئيس مؤتمر COP27 خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء الجلسة الإجرائية لمؤتمر المناخ COP27: "الموقف الجيوسياسي الذي يرتبط بالأزمة العالمية يجعل هناك العديد من الأعباء والأمور التي يجب معالجتها، وقد تتأثر بالوضع العالمي".

وشدد وزير الخارجية المصري على أن التغير المناخي خاص بالعالم كله.. ونحتاج نقلة نوعية لمواجهة التغيرات المناخية.

قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

أكد سامح شكري أن مواجهة التغير المناخي أمر حيوي ومصيري، مشددًا على ضرورة عدم وجود مبررات للتأخير فيه، قائلًا: "التقدم الخاص بتحقيق الالتزامات المرتبطة بمواجهة التغير المناخي يجب أن لا تتأثر بالأزمة العالمية، وأن لا تؤثر فيها أي ظروف، أو نعتبرها مبرر للتأخر هذه الأولوية الأولي للعالم كله".

وقال رئيس مؤتمر COP 27: "رأينا درجة التأثير في باكستان، ورأينا الموجات الحارة والحرائق في العديد من مناطق العالم، وهذه خسارة مادية يجب التركيز عليها، وهذا يستدعي أن نركز على قضايا المناخ وخفض الانبعاثات والتخفيف من حدة آثار التغير المناخي، ويجب أن نحقق أهدافنا".

مؤتمر المناخ COP27

تستضيف مصر مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ، في الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، والتي تعتبر أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير كوكب الأرض وإنقاذه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد والتاريخي في تنظيم مؤتمرًا يعول عليه العالم كثيرًا في إنقاذ البشرية من آثار التغير المناخي المدمرة.

انطلاق مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ

انطلقت أعمال الجلسة الإجرائية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ COP27، ويمتد حتى يوم 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وعدد من القادة ورؤساء الدول العربية والأوروبية.