رئيس مؤتمر COP27: التزام الـ100 مليار دولار سنويًا لم يجد سبيلًا للتنفيذ


الاحد 06 نوفمبر 2022 | 12:37 مساءً
الوزير سامح شكري رئيس COP27
الوزير سامح شكري رئيس COP27
محمد شوشة

دعا سامح شكري، وزير الخارجية المصري ورئيس مؤتمر COP27، المشاركين في COP27 لوقفة للمصارحة حول حقيقتين، أحدهما الالتزام الدولي بتوفير الـ 100 مليار دولار لم تجد بعد سبيلًا للتنفيذ.

قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

قال الوزير سامح شكري، رئيس مؤتمر COP27، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة المناخ: والحقيقتين هما، أولًا: أن جهود تغير المناخ على مدى العقود الماضية اتسمت بقدر ملحوظ بالاستقطاب، ثانيًا: الحالة الراهنة للحشد والتمويل أمامها الكثير، وأن الالتزام الدولي بتوفير الـ 100 مليار دولار لم تجد بعد سبيلًا للتنفيذ.

وتابع رئيس مؤتمر COP27: تتفقون معي على عدم الاستمرار على هذا النهج.. وضرورة تغير التعامل مع التحدي الوجدي.. والسعي بجد وإخلاص للاستماع والتعرف على شواغل الأطراف الأخرى.. علينا البحث عن حلول توافقية مقبولة تكفل التقدم في مواجهة تغير المناخ.. وأن لا نترك طرفًا يتخلف عن الركب.

كلمة رئيس مؤتمر COP27 في قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

أكمل شكري: "رغم جملة التحديات إلا أن البشرية قادرة على تجاوز هذه المرحلة الصعبة.. إذ ما توافرت الإرادة السياسية لذلك.. الشواهد على ذلك كثيرة فعلى سبيل المثال.. الطاقة المتجددة تشهد تطورا كبيرا أدى إلى انخفاض أسعارها.. والتوسع في استخدام تكنولوجيا التكيف في إدارة الموارد المائية والقطاع الزراعي.. والتزايد الملموس في وعي الشباب في التعامل مع تغير المناخ".

انطلاق مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ

انطلقت أعمال الجلسة الإجرائية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ COP27، ويمتد حتى يوم 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وعدد من القادة ورؤساء الدول العربية والأوروبية.

مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ

تناقش قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ عدد من القضايا المهمة بخصوص المحافظة على البيئة والحد من التغيرات المناخية الحادة، التي تتسبب في كوارث الجفاف والتصحر والفيضانات وحرائق الغابات والأزمات الصحية والغذائية والهجرة غير الشرعية وغرق عدد من المناطق الساحلية نتيجة ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات.

ويبدأ الجزء الأول رفيع المستوى لرؤساء الدول والحكومات بقمة المناخ والذى سينعقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 18:6 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ، حيث أنه من المتوقع أن يصل رؤساء الدول والحكومات إلى شرم الشيخ يوم الأحد مساء والإثنين صباحا.