وكيل مجلس النواب من واشنطن: لن نترك حقنا في مياه نهر النيل


السبت 05 نوفمبر 2022 | 09:56 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، إن القانون الدولي والاتفاقيات الدولية تثبت حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات الموقعة عام 1902 و2015، تثبت هذا الحق التاريخي.

وأضاف خلال كلمة، ضمن فعاليات مؤتمر صناع القرار العرب والأمريكيين بواشنطن، بثها الإعلامي أحمد موسى خلال تقديمه لبرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أنه يجب احترام حقوق 50 مليون مواطن سوداني في مياه النيل.

ولفت إلى أن واشنطن شهدت وصول مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتفاق كامل نهائي بشأن سد النهضة، لكن إثيوبيا انسحبت منه دون إبداء أسباب، مؤكدًا أن مصر لا تعارض التنمية في أديس أبابا، ولكن دون المساس بحقوق مصر المائية.

وتابع: «سعداء أن يكون لإثيوبيا سد أو أكثر من سد، والمصريون مستعدون لتقديم استثماراتهم والتكنولوجيا ونقل الخبرات هناك، لكن لا تمسوا حقوقنا المياه لأنها بمثابة حياة لنا وكذلك نهر النيل».

وأردف: «لن نترك حقنا أبدًا في مياه نهر النيل، هذا أمر مهم للغاية، وأتمنى من وسائل الإعلام الأمريكية والدولية أن تتفهم الوضع الحقيقي، نحن نتمنى للإثيوبيين الأفضل من أجل مستقبل أفضل ورائع وعظيم، وعلى استعداد لتقديم المساعدة، لكن لا تمسوا حقوقنا».

ونظم المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية، المؤتمر الحادي والثلاثين لصناع القرار العرب والأمريكيين بواشنطن، بحضور أعضاء من الكونجرس، والسفراء العرب، وعدد من الوزراء العرب والأمريكيين الحاليين والسابقين، وقادة مراكز الفكر والإعلاميين.