للمطلقات.. خطوات بسيطة للجمع بين معاشين وفقًا للقانون


السبت 05 نوفمبر 2022 | 06:39 مساءً
صرف معاش الأب المتوفي
صرف معاش الأب المتوفي
العقارية

حدد قانون المعاشات الجديد حالات استحقاق المطلقات لمعاش والدها إضافة إلى الحالات التي تحرم منها ويتم وقف المعاش بموجبها ونصيبها من معاش والدها المتوفي، وهي من المور التي تهم ملايين المطلقات اللاتي تبحثن عن حقها القانوني في استحقاق معاش الوالد.

قانون المعاشات الجديد

لكن في بعض الحالات يقر قانون المعاشات الجديد للمطلقات الحصول على معاش الوالد، وتحاول الحصول على معاش آخر، مثل تكافل وكرامة مثلًا لتجمع بينهما، وهي إشكالية تتعرض لها المطلقات، حيث يحاولن الحصول على أكثر من معاش لزيادة دخولهن.

استحقاق المرأة المطلقة للمعاش

ووفقًا لـ قانون المعاشات الجديد، تستحق المرأة المطلقة معاش والدها في المطلق، وهو حق أصيل لها كفله القانون، وتحصل عليه منذ اليوم الأول من تاريخ وفاته، وذلك إذا كان موظفًا مؤمنًا عليه، أو كان متقاعد ويتقاضى معاشًا، ولا يمكن بأي حال من الحالات حرمانها من معاش والدها المتوفي.

من ضمن المعاشات التي تحصل عليها المطلقات أيضًا، معاش تكافل وكرامة، حيث تتيح شروط برنامج الدعم النقدي منح المطلقات معاش تكافل وكرامة، كونها من الفئات الأكثر احتياجًا على الأغلب ولعدم وجود دخل ثابت لها، ويعد هذا المعاش الخاص في تكافل وكرامة ضمن الدعم الذي تقدمه الدولة لتحسين مستوى معيشة المواطنين.

هل تجمع المطلقة بين معاشين؟

وفي إطار استحقاق المرأة معاش والدها المتوفي إضافة إلى إمكانية حصولها على معاش تكافل وكرامة، فهل يجوز لها الجمع بين معاشين؟.. وهل يمكنها الحصول على معاش والدها المتوفي ومعاش تكافل وكرامة في نفس التوقيت؟ أم أن القانون يمنع ذلك؟

بالعودة إلى شروط الجمع بين معاشين بـ قانون المعاشات الجديد، فلا يوجد نص يمنحها الحق في الحصول على معاش والدها المتوفي ومعاش آخر، وبذلك فلا يمكن أن تجمع بين معاشين، كما أن شروط الحصول على معاش كافل وكرامة تمنع الجمع بين معاش والدها المتوفي ومعاش تكافل وكرامة، باعتبار أن تكافل وكرامة مساعدة.

شروط الجمع بين معاشين

وحدد قانون المعاشات الجديد حالات الجمع بين معاشين، وجاء كالتالي:

- يجمع المستحق للمعاش بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقررة

- تجمع بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفة منتفعة وتجمع بين معاشها وبين دخلها من العمل أو المهنة.

- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

- يجمع المستحق للمعاش بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك دون حدود.

ووفقًا لما سبق عرضه فيما يخص حالات الجمع بلين معاشين، فلا يجوز للمطلقة الحصول على معاشين في توقيت واحد، خاصة فيما يتعلق بمعاش تكافل وكرامة.

حالات حرمات المطلقة من المعاش

كما حدد قانون المعاشات الجديد حالات حرمان المطلقات من معاش والدها المتوفي، و التي تتمثل في حالتين، يتم فيهما فقط وقف المعاش عن المطلقة، وتتلخص الحالتين في التالي:

- الالتحاق بعمل والحصول منه على دخل يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، ويستثنى في ذلك إذا نقص الدخل عن المعاش، فيتم صرف الفرق بين ما يتقاضاه في العمل الأصلي وبين قيمة المعاش الذي كانت تحصل عليه.

- مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات متصلة أو متقطعة، وفي حال ترك مزاولة المهنة، يعود الحق في صرف المعاش مرة أخرى بداية من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

المستندات المطلوبة لحصول المطلقة على معاش تكافل وكرامة

- صورة وثائق الطلاق

- صورة بطاقة الرقم القومي «تكون سارية»

- صورة شهادة الميلاد

- صورة إيصالات استهلاك الكهرباء