وزير التموين يصدر عدة قرارات جديدة بشأن الأرز والدقيق وأسعار السلع.. تفاصيل


السبت 05 نوفمبر 2022 | 02:35 مساءً
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
محمد شوشة

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، عدة قرارات بشأن الأرز، وصرف الدقيق الحر الفاخر استخراج 72% لصالح المخابز السياحية، ومصانع المكرونة، وكذلك أسعار السلع المطروحة في منافذ الوزارة المختلفة.

السماح لمضارب القطاع الخاص بتوريد أرز معبأ

قرر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، السماح للمضارب التابعة للقطاع الخاص المعتمدة والمتعاقدة مع الهيئة العامة للسلع التموينية، بضرب كميات الأرز الموردة لحساب الهيئة تحت إشراف مديرية التموين المختصة لتوريد أرز أبيض رفيع الحبة بسعر 12 جنيهًا للكيلو.

ووفقًا لبيان الوزارة، نص قرار البيان: "السماح للمضارب التابعة للقطاع الخاص المعتمدة والمتعاقدة مع الهيئة العامة للسلع التموينية، بضرب كميات الأرز الموردة لحساب الهيئة تحت إشراف مديرية التموين المختصة، لتوريد أرز أبيض رفيع الحبة بسعر الكيلو 12 جنيهًا وتوريد، وأرز أبيض عريض الحبة نسبة كسر حد أقصى 10% بسعر الكيلو 12.5 جنيه معبأ فى عبوات واحد كيلو جرام في أكياس تسليم مخازن شركتي الجملة بالمحافظات المختلفة".

كذلك السماح للمضارب التابعة للقطاع الخاص المعتمدة والمتعاقدة مع الهيئة العامة للسلع التموينية، بضرب كميات الأرز طبقًا للنسبة المحددة لكل منها بالتعاقد مع الهيئة من إجمالي الكميات المسوقة وبيعها لحسابها الخاص بالمناطق المعتمدة من مدير مديرية التموين، وطبقًا للأسعار المحددة بقرار مجلس الوزراء رقم 11 لسنة 2023 تحت إشراف مديرية التموين المختصة.

ويحظر على أصحاب المضارب أو المسؤولين عن إدارتها التابعة للقطاع الخاص غير المعتمدة من مديرية التموين المختصة وغير المتعاقدة مع الهيئة العامة للسلع التموينية؛ بالعمل ضمن منظومة تسويق واستلام الأرز الشعير المحلي.

وأشار الدكتور على المصيلحي إلى أنه طالب شركات الأرز الراغبة في طرح منتجات بتكلفة أعلى من 15 جنيهًا للكيلو بتقديم طلبات لهذا الأمر، وأن الشركات التي تطرح منتجات بنسب كسر 2 و3% وتريد وضع سعر أعلى من 15 جنيهًا للكيلو سيتم قبول طلبه على أن يكون بمواصفات معينة وتسعيرة مناسبة لتلك المواصفات.

وتابع: لولا وضع تسعير الأرز بين 12 و15 جنيهًا لوصلت الأسعار إلى معدلات مرتفعة، مؤكدًا أن التجار والمصنعين متعاونون للغاية.

صرف الدقيق الحر الفاخر استخراج 72%

في سياق متصل، قرر الدكتور علي المصيلحي، مد صرف الدقيق الحر الفاخر استخراج 72% لصالح المخابز السياحية، ومصانع المكرونة حتى نهاية العام الجاري، بدلًا من منتصف نوفمبر الحالي بسعر 10 آلاف للطن.

وقال وزير التموين إن قرار المد جاء بناءً على طلب أصحاب المخابز السياحية ومصانع المكرونة بمد فترة تسليم الدقيق الحر من هيئة السلع التموينية، بعد تقديمهم طلبًا بذلك إلى المديرية التابع لها المخبز أو ‏المصنع، شرط أن يكون مصنع المكرونة المتقدم متعاقد مع هيئة السلع ‏التموينية لإنتاجها للمنظومة التموينية وذلك حتى نهاية ديسمبر.

تكلفة إنتاج الخبز المدعم

أكد الدكتور علي المصيلحي حرص الدولة على تحمل فارق تكلفة إنتاج الخبز المدعم رغم ارتفاع مستلزمات الإنتاج، في إطار الحرص على استمرار ثبات سعر الرغيف البلدى بـ5 قروش.

وقال وزير التموين إن الوزارة لديها مخزون من القمح يكفي 5 أشهر.

سعر الأرز في السلاسل التجارية

كما صرح وزير التموين أن الوزارة سمحت لبعض السلاسل التجارية ببيع الأرز ذو الجودة العالية بنسبة 3% كسر بسعر 16.5 جنيه.

وكشف وزير التموين خلال جولة تفقدية لعدد من المنشآت التموينية بالجيزة، أن السماح ببيع الأرز بسعر يزيد عن 15 جنيهًا جاء وفقًا لجودة وتكلفة إنتاج معينة، بتقديم طلب على أن يكون بمواصفات معينة وتسعيرة مناسبة لتلك المواصفات.

وقال الوزير إن الوزارة لن ترفع أسعار أي سلعة مطروحة بمنافذها المختلفة، كما يتم توفير كميات كبيرة من الأرز الأبيض السايب بسعر 12 جنيهًا، والأرز المعبأ بسعر 15 جنيهًا للكيلو.