إلغاء امتحانات نصف العام للصف الرابع الابتدائي.. مصدر يوضح


السبت 05 نوفمبر 2022 | 11:49 صباحاً
امتحانات الصف الرابع الابتدائي
امتحانات الصف الرابع الابتدائي
العقارية

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، أخبار على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن إلغاء امتحانات نصف العام الدراسي الجديد 2022/2023 للصف الرابع الابتدائي.

وفي هذا الإطار، خرج مصدر مسؤول من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ليكشف حقيقة الأخبار المنتشرة والمتداولة على السوشيال ميديا.

ونفى المصدر في تصريحات صحفية، ما تم تداوله بشأن إلغاء امتحانات نصف العام لتلاميذ رابعة ابتدائي، قائلًا بإنه ليس له أي أساس من الصحة، لافتًا إلى أنه سيتم عقد امتحانات طلاب الصف الرابع الابتدائي في نصف العام الدراسي بموعدها المحدد كما هو معلن وفقًا للخريطة الزمنية.

كان الدكتور رضا حجازي وزير وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أصدر قرارًا وزاريًّا؛ بشأن نظام الاختبارات لطلاب الصفَّين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية للعام الدراسي 2022/2023.

وأوضح القرار أن الاختبارات تنقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، بحيث الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول، والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، وبالنسبة إلى الاختبار النهائي فيُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث.

ونوه القرار بأه في ما يخص التعبير عن نتيجة تقييم المتعلم، أنه يتم في صورة أربعة ألوان، تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان يتعرف المتعلم على تطور أدائه، على النحو التالي: اللون الأزرق: يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف، والمهارات المطلوبة (من 85 إلى 100)، واللون الأخضر: يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف، والمهارات المطلوبة (من 65 لأقل من 85)، واللون الأصفر: يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم (من 50 لأقل من 65)، واللون الأحمر: يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات المطلوبة، وما زال في حاجة إلى الكثير من الدعم (من 1 لأقل من 50)، وفي حال حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية، يعقد له اختبار الدور الثاني، فإذا استمر حصوله على اللون الأحمر، يعد راسبًا، وعليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى، واختباره في ما درسه في الفصلَين الدراسيين معًا.

ونص القرار على أن يوضع أسفل إخطار النجاح نتيجة تقييم الطالب من المعلم رائد الفصل لمختلف الجوانب الشخصية والسلوكية، تتضمن رصد نقاط التميز، وتشخيص جوانب الضعف إلى جانب نتيجة تقييم الميول والاتجاهات.