وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية، بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف حافز تطوير التعليم لمعلمي وموجهي الصفوف الأولى.
وجاء نص الخطاب كالتالي:
"بالإشارة إلى ما تقوم به الدولة من مجهودات في إطار تطبيق منظومة التعليم الجديدة وصرف حافز تطوير التعليم لمعلمي وموجهي الصفوف الأولى، وبناءا على توصيات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بإدراج صف دراسي جديد مع بداية كل سنة دراسية".
وتابع الخطاب: "لذا يرجى التفضل بالإحاطة والتنبيه بإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال صرف حافز تطوير التعليم للفئات المشاركة في تطوير المنظومة التعليمية لمعلمي وموجهي الصفوف الأولي بدءاً من الصف الأول لرياض الأطفال حتى الصف الخامس الابتدائي عن العام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲، مع إدراج كلا من مديري ووكلاء المدارس الابتدائية" .
وأوضح الخطاب أنه بالنسبة للمدارس المتعددة المراحل يتم إدراج مدير المدرسة ووكيلي كلا من مرحله رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.
وذلك بنفس فئات الاستحقاق التي تصرف للمعلمين والموجهين باعتبارهم مشاركين في عملية تطوير منظومة التعليم مع تطبيق قواعد الاستحقاق والصرف السابق تطبيقها في العام الدراسي السابق ۲۰۲۲/۲۰۲۱ وعلى أن يتم الصرف من بداية العام الدراسي في ۲۰۲۲/۱۰/١ حتی ۲۰۲۳/٦/۳۰.
وكان قد أصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرارًا وزاريًا؛ يختص بنظام التقييم لطلاب الصفين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية للعام الدراسى 2022/2023.
وطبقا للقرار فإن الاختبارات لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، تنقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، بحيث الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول، والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني.
وبالنسبة للاختبار النهائي يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث.
فيما يخص التعبير عن نتيجة تقييم المتعلم أوضح القرار الوزاري، أنها تتم في صورة أربعة ألوان، تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان يتعرف المتعلم على تطور أدائه، على النحو التالي: اللون الأزرق: يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف، والمهارات المطلوبة (من 85 إلى 100)، واللون الأخضر: يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف، والمهارات المطلوبة (من 65 لأقل من 85)، واللون الأصفر: يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم (من 50 لأقل من 65)، اللون الأحمر: يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات المطلوبة، وما زال في حاجة إلى الكثير من الدعم (من 1 لأقل من 50)، وفي حال حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية، يعقد له اختبار الدور الثاني، فإذا استمر حصوله على اللون الأحمر، يعد راسبًا، وعليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى، واختباره فيما درسه في الفصلين الدراسيين معًا.
كما نص القرار على أن يوضع أسفل إخطار النجاح نتيجة تقييم الطالب من المعلم رائد الفصل لمختلف الجوانب الشخصية والسلوكية، تتضمن رصد نقاط التميز، وتشخيص جوانب الضعف إلى جانب نتيجة تقييم الميول والاتجاهات.