للحفاظ على الأسعار.. مناشدات من شعبة المواد الغذائية للتجار والمستوردين


الخميس 03 نوفمبر 2022 | 05:28 مساءً
أسعار المواد الغذائية
أسعار المواد الغذائية
العقارية

طالب حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، جموع المنتجين والمستوردين مصر بشكل عام، وتجار الإسكندرية على وجه الخصوص، بتنفيذ توجيهات الدولة بالحفاظ على مستوى أسعار السلع الاستراتيجية خلال الفترة الحالية.

وأكد المنوفي في بيان اليوم، أن الوضع العام في الأسواق لا يتحمل ولا يستطيع استيعاب أي زيادة في الأسعار خلال الوقت الحالي، مناشدا التجار والمنتجين الوقوف بجوار الحكومة والدولة لتخطي هذه الظروف الصعبة التي تواجهها وتؤثر بشكل كبير على الاقتصاد القومي بشكل عام.

وقال رئيس شعبة بقالة وعطارة الإسكندرية، إن الاتحاد العام للغرف التجارية، وجه تعليمات لجميع الغرف التجارية في مختلف المحافظات، بضرورة الالتزام بالتعليمات الحكومية وعدم زيادة الأسعار.

أسعار المواد الغذائية

كما أن الغرف التحارية في جميع المحافظات شكلت لجانًا لمراقبة الأسواق، وعمل تقارير مستمرة ورفعها لمجالس إدارات الغرف التجارية، بأسعار المنتجات والسلع الأساسية، ثم إرسال هذه التقارير إلى الاتحاد العام للغرف التجارية، الذي يقوم بدوره برفعها إلى الجهات الحكومية، ضمانا لعدم وقوع مخالفات أو حجب وتلاعب في الأسعار، وكذلك التأكد من توافر السلع بما يكفي باحتياجات المواطنين.

وأشاد المنوفي، بقرار مجلس الوزراء بتحديد أسعار بعض السلع الاستراتيجية مثل (الأرز والسكر والخبز) وإلزام البائعين والتجار الالتزام بها، وتشديد العقوبات على من يخالفها وفقا للقانون.

وطالب المنوفي، المستهلكين بعدم التهاون في حقوقهم، ومن يتعرض لارتفاع غير مبررفي الأسعار التقدم بشكوى لجهاز حماية المستهلك لمواجهة أي محاولة للاستغلال والحفاظ على استقرار الأسواق.

وطالب جهاز حماية المنافسة النظر سريعا في الطلب المقدم من الشعبة بتوحيد أسعار المواد الغذائية بين السلاسل التجارية والهايبر لتكون نفس الأسعار بمحلات التجزئة والسوبر ماركت.

وأوضح المنوفي، أن العالم كله يتعرض لحالة عدم استقرار، ولظروف صعبة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وما نتج عنها من نقص في سلاسل الإمداد وأدت لارتفاعات كبيرة في الأسعار.