رئيس الفيدرالي الأمريكي يحذر: سنواصل رفع الفائدة


الخميس 03 نوفمبر 2022 | 04:34 مساءً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
العقارية

أفادت وكالة بلومبرج، مساء اليوم الخميس، بأن رئيس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى جيروم باول، قطع الطريق أمام الشكوك، وذلك بشأن استعداده للمضى قدما فى رفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى مطلوب من أجل كبح جماح التضخم.

رفع الفائدة لن يتوقف

وأشارت الوكالة إلى أن ذلك يأتي فى الوقت الذى يبحث فيه البنك المركزى الأمريكى عن التحول  نحو وتيرة أبطأ للزيادة.

وقال باول عقب قرار الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، أمس الأربعاء، برفع معدل الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالى، إن البيانات القادمة منذ آخر اجتماع تشير إلى أن المستوى النهائى لمعدل رفع الفائدة سيكون أعلى من المتوقع. ورفعت هذه الخطوة مؤشر الاحتياطى الفيدرالى إلى 3.75%-4%، بعد أن كان صفر تقريبا فى مارس الماضى. ومع ذلك، أظهر الاقتصاد الأمريكى مرونة ملحوظة، حيث أدى ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى تباطؤ سوق الإسكان، لكن معدل التضخم ظل عالقا بالقرب من أعلى مستوى له منذ أربعين عاما.

وأضاف رئيس الفيدرالي الأمريكي في تصريحات للصحيفين: نعتقد أن لدينا طرقا للمضى قدما، لدينا بعض الأرضية للتغطية بمعدل الفائدة قبل أن نصل إلى مستوى معدلات الفائدة التى نعتقد أن مقيدة بشكل كاف. وحذر باول المستثمرين من أن حملة التقييد لم تنته بعد.

واختتم بالإشارة إلى أنه من المبكر للغاية التفكير بشأن التوقف ، مشيرا إلى أنه قد يكون من المناسب الإبطاء فى وتيرة الزيادات بحلول موعد الاجتماع المقبل أوالذى يليه.