استشاري نقل دولي: الأتوبيس الترددي باكورة جديدة للنهوض بوسائل النقل الذكية بطول 130 كم


عماد نبيل: الأتوبيس الترددي يعد حلقة الوصل بين مشروعات الجر الكهربائية الأخرى

الخميس 03 نوفمبر 2022 | 12:56 مساءً
الأتوبيس الترددي
الأتوبيس الترددي
آيه حرب

قال الدكتور عماد نبيل استشاري الطرق والنقل الدولي، في تصريحات لـ«العقارية»، إن مشروع الأتوبيس الترددي الجديد باكورة جديدة للنهوض بوسائل النقل الذكية في مصر، فهو ذو حارة منفصلة عن المرور العابر وهي حارة مميزة ومخصصة تنحصر فكرته في المنطقة الوسطى من الطريق ذهاب وعوده ، لذلك يمكن الإعتماد عليه من خلال توفير الوقت نظرا لإلتزامه بالمواعيد المقرره دون تأخير، حيث يقع على طول الدائري الدائري بطول 130 كم ويمر في كافة أقاليم القاهرة الكبرى.

الأتوبيس الترددي الجديد يخدم 3 محافظات كبرى

وأضاف استشاري الطرق، أن الأتوبيس الترددي يخدم 3 محافظات ( القاهرة والجيزة والقليوبية)، ويربطهم ببعض، حيث يقطنها أكثر من 23 إلى 24 مليون مواطن، ويتوافد إليها يوميا نحو 10 إلى 12 مليون مواطن، وجاري التنفيذ في كل محطاته على الطريق الدائري في الوقت الحالي، حيث يتم الاعتماد على محطاته من خلال انفاق أرضية، أو كبارى علويه للمشاه ولذلك تكون حركة الركاب رأسيه تنتقل من خلال كبري المشاه للمحطة أو من النفق للمحطة، مشددًا على عدم وجود أي عبور سطحى للمشاة على الطريق ولكن سيكون عبورهم عبر أنفاق سفلية للحفاظ على سلامتهم، مؤكدا أنه قد تم عمل مواقف للسيارات على مساحات كبيرة خاصة للتسهيل على أصحاب السيارات ركن سياراتهم واستخدام الأتوبيس الترددي بتكلفه منخفضة.

محطات الاتوبيس الترددي الجديد على الطريق الدائري

وأضاف استشاري الطرق ، أنه يتم توزيع محطات الأتوبيس على بعد كيلو أو كيلو ونص لتخدم جميع الأماكن السكنية واللاسكنية على الطريق الدائري، و تخدم العديد من المشروعات العمرانية الجديدة الواقعة على الطريق الدائري، و الجامعات والمدارس والمولات التجارية الواقعة بالقرب منه، ويشمل خط سير الأتوبيس الترددي الجديد عدد 47 محطة، وتم البدء في تنفيذ 33 والتي تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية ، بواقع 13 محطة علوية، و 26 محطة نفقية، و 8 محطات غير نمطية، بدءً من محطة المشير طنطاوي مروراً بعدد من المحطات مثل محطة مؤسسة الزكاة، والمرج، وعزبة الجزيرة، ومتولي الشعراوي؛ نهاية بمحطة مدخل التجمع، ومن أهم محطات الأتوبيس الترددي: « المحطة التبادلية عدلي منصور - موقف العاشر - ‏الفريق إبراهيم العرابي - مؤسسة الزكاة - الفتح - المرج - الخصوص - مسطرد - بهتيم - شبرا بنها - الشرقاوية - الإسكندرية الزراعي - باسوس - الوراق - تحيا مصر - مترو إمبابة - محور أحمد عرابي - أرض اللواء - البراجيل - 26 يوليو - المعتمدية - زنين - صفط اللبن - منشية البكاري - مسجد المدينة - الملك فيصل - الهرم - ترسا - عمرو بن العاص - الطالبية - البحر الأعظم - الزهراء - العزبة - شارع الجزائر- الأوتوستراد - الهضبة الوسطى - كارفور المعادي - النساجون الشرقيون - طريق السخنة - الجولف - المشير طنطاوي - كايرو فيستيفال - أكاديمية الشرطة - طريق السويس - إسكندرية الصحراوي - مدخل أكتوبر - تقاطع الفيوم - المنصورية».

الأتوبيس الترددي يعد حلقة الوصل بين مشروعات الجر الكهربائية الأخرى

وأوضح الدكتور عماد نبيل، أن الأتوبيس الترددي يعد حلقة الوصل بين مشروعات الجر الكهربائية الأخرى فهو يرتبط مع القطار السريع والمونوريل والقطار الكهربائي الخفيف ، ويخدم الوصول للعاصمة الإدارية الجديدة من خلال محطات الأتوبيس وصولا لمحطات القطارات البديلة، كما توجد محطة للاتوبيس الترددي BRT، التي تقع بجوار القطار الخفيف وهي محطة «عدلي منصور» التي تتبادل مع 3 خطوط، والتي حصدت على جائزة أفضل مشروع نقل في العالم لعام 2022، وذلك لكونها محطة مركزية تبادلية عملاقة تضم عدد كبير من وسائل النقل المختلفة مثل ( محطة لمترو الخط الثالث، محطة للقطار الكهربائي الخفيف LRT، محطة للسكك الحديدية «عدلي منصور/السويس»، ومحطة للسوبر جيت، كما يوجد محطات أخرى تتبادل مع شوارع رئيسية مهمة، وهناك أيضا الكثير من الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الأتوبيس الترددي، والتي تقع أغلبها ضمن نطاق الطريق الدائري؛ مثل: التجمع، المعادي، وإمبابة، والمهندسين، والدقي، ومدينة نصر، حيث يساعد على تقليل الإزدحام المروري في تلك المناطق وتقليل استهلاك الطاقة للسيارات الخاصة، ومناشدا المواطنين بعدم إلقاء المخلفات على الطريق الدائري والطرق لتجنب وقوع الحوادث مع المحافظة على المظهر الحضاري للطريق وتحقيق الاشتراطات الصحية للسكان لافتا الى تنفيذ خطة للاستغلال الأمثل للمساحات أسفل الكباري واستغلالها في انشاء مواقف للميكروباص ومناطق انتظار لخدمة الاتوبيس الترددي.

مصر تدعم منظومة التنمية المستدامة والإتجاه إلى الأخضر

وأكد نبيل، أن الدولة المصرية تدعم منظومة التنمية المستدامة والإتجاه إلى الأخضر لتقليل الانبعاثات الناتجة من التغييرات المناخية، حيث تستضيف مؤتمر المناخ COAP 27 ، الشهر المقبل في مدينة شرم الشيخ، لذلك تسعى الحكومة المصرية لتطبيق منظومة النقل الذكي الصديق للبيئة للحفاظ على أرواح الأجيال القادمة وحماية المواطنيين من الانبعاثات الضارة الناتجة من وسائل النقل المرورية التقليدية، مشيرا إلى أنه من المقرر منع مرور المكروباصات على الطريق الدائري بشكل نهائي وذلك مع بدء تشغيل هذه الأتوبيسات الترددية ، وسيكون دور الميكروباص قاصر على نقل المواطنين من المحافظات إلى مواقف الأقاليم، التى سيتم إنشاءها فى مناطق تقاطع الدائرى مع الطرق الرئيسية التى ستكون أيضا مجاورة لمحطات الأتوبيسات الترددية، كما سيتم إنشاء ساحات للمكروباصات أسفل الطريق عند مطالع ومنازل الدائري.

مميزات الأتوبيس الترددي

وتابع : ان الأتوبيس الترددي يضم العديد من المميزات كمرونته والسير فى مسارات منعزلة، كما يتم صناعته داخل مصر مصر ، كما يتميز بسرعة تحميل الركاب من المحطات، بمواعيد انطلاق قيام ووصول ثابتة وجداول تشغيل منتظمة وانتطام لزمن التقاطر، وعرض معلومات الرحلة داخل الأتوبيسات، وبكثافة نقل عالية بدون كثافة مرورية، وتكلفته منخفضة على عكس وسائل النقل الأخرى، حيث لم تعلن وزارة النقل حتى الآن عن سعر التذكرة، مؤكدا أن يكون الدفع مسبقاً؛ وذلك ليتمكن الركاب من المغادرة والصعود سريعاً للحفاظ على سرعة الحافلة التي من المتوقع أن لا يتجاوز وقت توقفها 15 ثانية فقط.