رئيس الفيدرالي الأمريكي: لن نتوقف عن رفع أسعار الفائدة


الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 10:32 مساءً
جيروم باول
جيروم باول
العقارية

قال جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، إنه من غير المرجح في الوقت الحالي، ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيُقبل قريبًا على تهدئة وتيرة زيادة الفائدة الأمريكية المتسارعة.

الفيدرالي الأمريكي يحسم موقف رفع الفائدة

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أعقب قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم، أن الصورة الحالية تحمل قدرًا كبيرًا من الضبابية، وتحول دون حسم موقف التشديد النقدي حتى على المستوى قصير الأجل.

واستبعد باول أن يتوقف البنك قريبًا عن رفع أسعار الفائدة، قائلا: من المرجح أن يكون المستوى الأقصى لسعر الفائدة للمجلس أعلى مما كان يُتوقَّع في السابق وما يزال أمامنا بعض الأشواط التي ينبغي أن نقطعها.

هذا ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في وقت سابق من اليوم، أسعار الفائدة 75 نقطة أساس إلى نطاق 3.75- 4%، وهي المرة الرابعة التي يرفع فيها البنك أسعار الفائدة بهذه النسبة، والمرة السادسة على التوالي التي يقرر فيها زيادة الفائدة منذ مارس الماضي.

وأردف رئيس الفيدرالي الأمريكي، أنه لا توجد أسباب لتخفيف التشديد النقدي، وذكر أنَّه من السابق لأوانه التفكير في التوقف بشأن جهود رفع سعر الفائدة المستهدف.

وبالنسبة لبإمكانية تهدئة وتيرة زيادة الفائدة؛ قال باول: هذا الوقت سيأتي، قد يكون في الاجتماع المقبل أو الذي يليه، لكنَّ مسألة متى يجب تخفيف وتيرة الزيادات؛ باتت أقل أهمية من السؤال عن نسبة الزيادة وفترة التشديد النقدي.