ظهور حالات إصابة بالكوليرا في مصر.. مستشار الرئيس يوضح


الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 07:25 مساءً
الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين
العقارية

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، مساء اليوم الأربعاء، أن مصر لا يوجد بها أي إصابة بمرض الكوليرا، مشيرا إلى أنها موجودة في أماكن آخرى حول العالم، وكذلك بمنطقة الشرق الأوسط.

أسباب الإصابة بمرض الكوليرا

وقال مستشار الرئيس للشؤون الصحية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن هذا المرض خطير يؤدي إلى نزلات معوية، وإسهال شديد، لافتا إلى أن أسباب الإصابة به هو تلوث الماء والغذاء غير النظيف، ومصر تترقب هذا الأمر.

وشدد الدكتور محمد عوض تاج الدين على أهمية النظافة العامة ونظافة المياه والغذاء؛ حفاظًا على صحة الإنسان، مشيرا إلى أنه ينتقل عن طريق الغذاء والماء الملوث.

لقاح الكوليرا في مصر

وأوضح أن لقاح الكوليرا ليس له حاجة في مصر، بينما تحتاجه البلدان المصابة بهذا المرض، مشيرا إلى أن الكوليرا من ضمن الأمراض المرصودة والتي تأتي نتيجة خلل المناخ.

وشدد عوض تاج الدين على أن التغيرات المناخية العنيفة تسبب في انتشار بعض الأمراض ومنها الكوليرا والملاريا، مشيرًا إلى أن وباء كورونا ما زال موجودًا، ولم يُعلن أنه تم السيطرة بشكل كامل على هذا الوباء؛ وطالما أن هناك وباءً عالميًا فيجب أن نستمر في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وتلقي اللقاحات.

وضع كورونا في مصر

ونوه مستشار الرئيس إلى أن وضع كورونا في مصر جيد جدًا، وحالات الإصابة به قليلة جدًا؛ فيما يوجد انتشار للإنفلونزا الموسمية.

واختتم بالإشارة إلى أنه أحيانًا يتم الخلط بين الإنفلونزا وكورونا؛ لذا فعند ظهور هذه الأعراض فعلى الشخص المُصاب التوجه إلى الطبيب المعالج للتأكد.