الرئاسة توجه رسالة شديدة اللهجة بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي


الثلاثاء 01 نوفمبر 2022 | 05:24 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، مساء اليوم الثلاثاء، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية بالجزائر تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر علاقات التعاون والأخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة.

دور مصر المحوري

وأضاف المتحدث الرسمي للوفد الإعلامي المصري بالجزائر، أن ذلك يأتي استمرارا لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية كافة.

مصر ليست ضد بناء سد النهضة  

ولفت السفير بسام راضي إلى أنه سوف يتم تناول موضوع سد النهضة بمنظور أوسع للأمن المائي للدول العربية مشيرا إلى أنه 12 سنة حديث ومفاوضات مع الجانب الإثيوبي عن سد النهضة.

وشدد بسام راضي على أن مصر ليس ضد بناء السد والتنمية مؤكدا أن هناك قانون دولي يحكم هذا الكلام للدول المشاركة في الانهار العابرة للحدود، وأن يكون هناك اتفاق قانوني للملء والتشغيل.

وأكد أن ما يحدث يدل على عدم وجود إرادة ومراوغة، مشددا على دعم الأشقاء العرب لموقف مصر في سد النهضة.

وشدد السفير على موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث

هذا ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق من اليوم إلى الجزائر الشقيقة للمشاركة في القمة العربية الحادية والثلاثين والتي ستعقد على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر بالعاصمة الجزائر