لاجارد: على المركزي الأوروبي مواصلة رفع الفائدة حتى مع ارتفاع مخاطر الركود


الثلاثاء 01 نوفمبر 2022 | 03:07 مساءً
البنك المركزي الاوروبي
البنك المركزي الاوروبي
فاطمة إمام

صرحت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء، إن البنك المركزي يجب أن يستمر في رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم ، حتى لو زادت احتمالية حدوث ركود في منطقة اليورو.

وأوضحت لاجارد لموقع دلفي الإخباري في لاتفيا ، مكررة رسالة السياسة الأسبوع الماضي إلى حد كبير: «تفويضنا هو استقرار الأسعار وعلينا أن ننفذ ذلك باستخدام جميع الأدوات المتاحة لدينا». «نحن مصممون على القيام بما هو ضروري لإعادة التضخم إلى هدفنا البالغ 2%».

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس مجتمعة خلال الاجتماعات الثلاثة الماضية ، وتقوم الأسواق بتسعير سلسلة من التحركات الأخرى التي من شأنها أن تقترب من معدل الإيداع البالغ 1.5% من 3% في عام 2023.

وقالت لاجارد: «الوجهة واضحة ، ولم نصل إليها بعد» دون أن تحدد المكان الذي قد تنتهي فيه زيادة الأسعار. مضيفة: «سيكون لدينا المزيد من الزيادات في الأسعار في المستقبل».

ارتفع معدل التضخم إلى 10.7% في أكتوبر ، ومن المتوقع أن يظل فوق هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% حتى عام 2024 ، مما يزيد من خطر أن تبدأ الشركات والأسر في تعديل سلوكها لأنها تفقد الثقة في استعداد البنك المركزي الأوروبي للتراجع.

وقالت لاجارد: «كلما طالت مدة بقاء التضخم عند هذه المستويات المرتفعة ، زادت المخاطر التي ينتشرها في جميع أنحاء الاقتصاد».