توقعات بتراجع أسعار المنازل في بريطانيا بنحو 5% مع ارتفاع قروض الرهن العقاري


الثلاثاء 01 نوفمبر 2022 | 03:20 صباحاً
المنازل في بريطانيا
المنازل في بريطانيا
وكالات

سيضطر أصحاب المنازل البريطانية إلى سداد أموال أكثر نظير الحصول على قروض الرهن العقاري، وهو ما سيقود إلى تراجع أسعار العقارات بنسبة لا تقل عن 5% عام 2023.

سيؤدي التراجع في أسعار المنازل إلى محو ما يزيد على 8 أشهر من المكاسب السعرية قياسا على متوسط أسعار المنازل البريطانية، وفقا لتقرير نشر على بوابة «زوبلا للعقارات».

وقد تتعرض العقارات في لندن لأكبر خسارة في القيمة وسط فقدان مكاسب رأسمالية لفترة تصل إلى 13 شهرا، وهو ما سيجعل فوائد الرهون العقارية تحلق حول 4%.

وصرح المدير التنفيذي لدى بوابة «زوبلا»، ريتشارد دونيل: «يتوقف العام القادم على منحنى أسعار الرهون العقارية، وهو ما سيؤثر على القوة الشرائية للأسر الذين يعانون بالفعل من ارتفاع تكاليف المعيشة».

وسيلجأ ملاك المنازل الراغبين في البيع عام 2023 إلى التحلي بالواقعية بخصوص الأسعار وربما يحتاجون كذلك للإقلاع عن الرغبة في الحصول على المكاسب السعرية التي كانت سائدة خلال الجائحة.

ويتوقع بنك «لويدز»، أكبر بنك بريطاني للرهون العقارية، تسجيل تراجع بنسبة 7.9% في أسعار المنازل العام القادم، أو حتى انهيار بنسبة 18% في الأسعار وفقا لأسوأ سيناريو متوقع، واقتربت فوائد الرهون العقارية البريطانية من قمم تم بلوغها آخر مرة أثناء الأزمة المالية لعام 2008 منذ الاضطراب الذي اصاب الأسواق بشدة بفعل الخطة الاقتصادية الفاشلة التي طرحتها ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية السابقة.

وتسببت هذه الأسعار المرتفعة في إبطاء الطلب بحدة في سوق الإسكان، وسط تحميل المقترضين الراغبين في شراء العقارات أو إعادة تمويلها عبء التضخم المرتفع الذي بلغ أعلى مستوياته خلال 40 عاما، ويتوقع بنك إنجلترا تراجع موافقات قروض الرهن العقاري الجديدة إلى 66,789 الشهر الماضي صعودا من 74,422 في أغسطس، في إشارة على أن القفزة في تكاليف سداد الأقساط تسهم في تبريد الطلب.

وارتفع السعر المقرر على قروض المنازل الجديدة 29 نقطة أساس إلى 2.84% خلال سبتمبر، وهي أكبر زيادة شهرية منذ ديسمبر 2021 عندما بدأ البنك المركزي البريطاني دورة زيادة الفائدة، وتعد الزيادة الحالية في سندات الحكومة البريطانية في أعقاب تعيين ريشي سوناك كرئيس للوزراء إضافة للاستقرار، لكن بوابة «زوبلا» تقول إن أسعار قروض المنازل التي تترواح بين 4 إلى 5% ستصبح هي السائدة.

وحال استقرار أسعار فوائد الرهون العقارية عند أعلى من 6% خلال معظم فترات عام 2023، فإن ملاك المنازل البريطانيين سيشهدون تراجعات سعرية بنسب أعلى من 9%، مما يؤدي إلى محو المكاسب التي تم تحقيقها أثناء الجائحة.

وتشبث عدد محدود من البنوك الكبرى التي بالتفاؤل فيما يتعلق بأسعار المنازل البريطانية، إذ توقع بنكي «باركليز» و«اتش اس بي سي هولدنجز» النمو في عام 2023 برغم ما تشهده السوق من اضطرابات، وأخبر الرئيس المالي لبنك «سانتندر» الأسباني وكالة بلومبرج بأنه لا يتوقع تسجيل تراجعات ملموسة في أسعار المنازل البريطانية خلال السنوات القادمة.