الرخصة الذهبية في مصر .. كيف تكون النقطة الفاصلة في الإقتصاد المصري ؟


الرخصة الذهبية في مصر وأثرها علي الإقتصاد المصري

الاحد 30 أكتوبر 2022 | 01:24 مساءً
الرخصة الذهبية في مصر
الرخصة الذهبية في مصر
مهند أدهم

الرخصة الذهبية هي الطفرة الجديدة المنتظرة لإنعاش الصناعة في الأسواق المصرية، حيث وجه فخامة سيادة الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعطاء "الرخصة الذهبية" للمستثمرين لمدة 3 شهور، هذه التوجيه لاقي الكثير من الإشادة في المجال الصناعي خصوصًا من المستثمرين الذين يرون انها بالفعل فرصة ذهبية للإنطلاق في الأجواء الصناعية علي الأراضي المصرية، والوصول إلي مستوي جديد من الثقة بين الحكومة والمستثمرين والذي سيري أثره علي المدي القريب والبعيد، لكن ماذا تعني الرخصة الذهبية ؟ ولمن من المستثمرين له الحق بالحصول عليها ؟ وهل هي بالفعل تستحق هذا التوجيه من رئيس الجمهورية لتفعيلها ؟ كل التفاصيل حولها في سطور التالية.

الرئيس السيسي يقرر منح الرخصة_الذهبية لكل المستثمرين لمدة 3 أشهر

ما هي الرخصة الذهبية ؟

الرخصة الذهبية بكل بساطة هي موافقة واحدة للمستثمر علي إقامة المشروع الخاص به وتشغليه وكذلك إدارته متضمنًا تراخيص البناء وتخصيص العقارات له، وتكون هذه الموافقة نافذة في حد ذاتها دون الحاجه لعمل اي اجراءات اخري او الدخول في تعقيدات تحول دون الاستثمار وبدأ المشروعات الخاصة بالمستثمر.

الفئة المخصص لها الرخصة الذهبية

السؤال الأهم هل يمكن للجميع الحصول علي الرخصة الذهبية ؟ بالطبع الإجابة لا، فهناك بعض الفئات المحدد لها مسبقًا الحصول علي هذه الرخصة لانطلاق مشاريعها علي الأراضي المصرية وهم كل الشركات التي تمتلك مشروعات استراتيجية مهمة وقومية داخل مصر وتتوافق مع خطة التنمية المستدامة للحكومة المصرية وتعمل علي انعاش الإقتصادي المحلي في مجالات المرافق العامة والطرق والمواصلات والموانيء والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة المتجددة وما شابه.

ما هي شروط المشاريع للحصول علي الرخصة الذهبية ؟

الشروط لاعتبار المشروع من المشاريع القومية الاستراتيجية للحصول علي الرخصة الذهبية هي كما حددها مجلس الوزراء رقم 56 لسنة 2022 في المادة رقم 20 حيث اقر ان من شروط الحصول علي الرخصة الذهبية هو ان يكون المشروع الخاص بالمستثمر يسهم في زيادة الصادرات وتقليل الواردات وذلك من خلال تصدير جزء من معدل 50% من منتجاته خارج البلاد بشكل سنوي وهذا في مدة أقصاها 3 سنوات من بداية تاريخ مزاولة النشاط داخل البلاد، وأن يعتمد المشروع في تمويله علي الأموال الأجنبية من الخارج التي تصل إلي الداخل عن طريق أحد البنوك المصرية.

شروط الرخصة الذهبية للمستثمر

- ان يتخذ شكل شركة مساهمة او ذات مسئولية محدودة.

- ألا يقل رأس المال للشركة عن 20% من التكاليف الاستثمارية للمشروع.

في النهاية الرخصة الذهبية هي بالفعل ذهبية لأي مستثمر ينوي الإنطلاق في السوق المحلي المصري ويبحث عن فرصته في النجاح والتفوق فيه خصوصًا في وجود جمهور كبير من شرائح المجتمع المختلفة التي ستستفيد بكل تأكيد من اي منتج سيعرض في الأسواق.