أمين عام اتحاد الغرف التجارية: الأسعار لن ترتفع بعد التعويم لهذه الأسباب


الاحد 30 أكتوبر 2022 | 04:22 صباحاً
السلع الاستهلاكية المعمرة
السلع الاستهلاكية المعمرة
العقارية

انتقد الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، تصريحات بعض تجار السلع بأن عملية التسعير بعد التعويم لا زالت لم تتم، قائلا: "نظريًا من المفترض أن يزيد السعر بعد التعويم، ولكن فعليًا من المفترض ألا يحدث أي ارتفاع في الأسعار، لعدة أسباب؛ أولها إن المستوردين سواء مستوردي السلع تامة الصنع أو مستوردي مواد الإنتاج كانوا مسعرين الدولار على 23-25 جنيه".

وأضاف أمين اتحاد الغرف التجارية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على قناة ON: إن البنك المركزي يضخ سيولة دولارية للإفراج عن السلع المتراكمة في الموانيء، وهناك تنسيق دائم ومستمر مع البنك المركزي، والمفترض أن يكون هناك انضباط في الأسواق في الأسعار عشان السيولة بتتوفر، وكل يوم هيبقى فيه إفراج.

وتابع «عز»: إن ثالث الأسباب إن سلة الغذاء العالمية للشهر السادس على التوالي تراجعت، وبالتالي كافة الأسواق تراجعت، معلقا على أزمة انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، قال: «لانيؤثر علينا، لأن لدينا مخزون يكفي لمدة خمسة أشهر على الأقل».

وقال "عز"، إن هناك 6 شحنات أرز على أرض مصر بالفعل، وأنه سيتم الإفراج عن جزء كبير جدا من السلع الموجودة في الموانئ خلال الـ 48 ساعة القادمة.  

ووجه رئيس اتحاد الغرف التجارية نصيحة للمواطنين قائلا: "نصيحتي للناس مافيش داعي لشراء السلع غير الرئيسية، لأن تجارب التعويم السابقة كان فيه صعود للدولار يعقبه توازن وانخفاض".