جامعة الدول العربية تنفي وجود شريك إعلامي لتغطية القمة الحادية والثلاثين بالجزائر


الاحد 30 أكتوبر 2022 | 01:52 صباحاً
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
العقارية

نفت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان رسمي، وجود أي «شركاء إعلاميين» في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين والمنعقدة بالجزائر.

وأكدت جامعة الدول العربية، عبر «تويتر»، عدم وجود صلة لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة، ويأتي ذلك على خلفية قيام قناة الجزائر الدولية «AL24 News» بنشر خريطة للعالم العربي على موقعها الإلكتروني تخالف الخريطة التي درجت جامعة الدول العربية على اعتمادها، مما أثار تحفظ الوفد المغربي.

وشددت الأمانة العامة على أن الجامعة العربية لا تعتمد خريطة رسمية مبين عليها الحدود السياسية للدول العربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية.

وأهابت الأمانة العامة بجميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها للجامعة العربية، أو مؤسساتها.

وأكد مصدر دبلوماسي مغربي رفيع على أنه «عكس ادعاءات بعض المواقع ووسائل الإعلام الجزائرية بأن وزير الخارجية ناصر بوريطة قد غادر مكان اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالجزائر إثر خلاف مع نظيره الجزائري فإن هذا الخبر لا أساس له من الصحة»، وفقا لـ «سكاي نيوز».

وأوردت وكالة الأنباء المغربية، عن ذات المصدر، القول إن الوفد المغربي بقي داخل القاعة واحتج على عدم احترام خارطة المغرب، كما هو متعارف عليها، من قبل قناة جزائرية مما اضطر الجامعة العربية إلى إصدار بيان توضيحي ورئاسة الجلسة إلى تقديم اعتذار.