بعد هجوم سيفاستوبول.. روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب


السبت 29 أكتوبر 2022 | 06:00 مساءً
تصدير الحبوب
تصدير الحبوب
العقارية

كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، عن تعليق مشاركة موسكو في صفقة الحبوب عبر البحر الأسود. وذلك بعد الهجوم الذي شنته كييف على سيفاستوبول.

روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب

 وخلال بيانها الصادر، قالت وزارة الدفاع الروسية: "عقب قيام نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين في 29 أكتوبر من هذا العام بهجوم ضد سفن أسطول البحر الأسود وكذلك سفن مدنية تشارك في ضمان أمن "ممر الحبوب". يعلق الجانب الروسي المشاركة في تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية".

هجوم على سفن البحر الأسود

يأتي ذلك بعدما قالت روسيا في وقت سابق من اليوم، إن نظام كييف نفذ هجومًا على سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية في سيفاستوبول، باستخدام طائرات مسيرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن متخصصين بريطانيين شاركوا بشكل مباشر في تنفيذ الهجوم ة فجر اليوم على سفن البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول.

اتفاق تصدير الحبوب

الجدير بالذكر أن روسيا وأوكرانيا وتركيا وهيئة الأمم المتحدة كانوا قد وقعوا معا على وثيقتين تتعلقان بمشكلة إمدادات الغذاء والأسمدة للأسواق العالمية، في 22 يوليو الماضي بإسطنبول، فيما يطلق عليها "صفقة الحبوب".

ووفقا لهذه الصفقة، يفترض التزام الأمم المتحدة بإزالة القيود المختلفة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، بينما يحدد الشق الأول من الصفقة خوارزمية تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، التي تسيطر عليها أوكرانيا.