شعبة اللوجستيات: قرار المركزي بزيادة العمليات الاستيرادية بدون اعتماد مستندي سيؤدي إلي إنفرجة بالاستيراد


الخميس 27 أكتوبر 2022 | 02:50 مساءً
قرار البنك_المركزي إلغاء العمل بنظام الاعتمادات_المستندية تدريجيًا .. القصة كاملة
قرار البنك_المركزي إلغاء العمل بنظام الاعتمادات_المستندية تدريجيًا .. القصة كاملة
ندى الجزيرى

قال الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قرار البنك المركزي للعمل بالاعتمادات المستندية حتي 500 ألف دولار بدلا من 5 الاف دولار سيؤدي الي انفراجة كبيرة في خروج البضائع المكدسة بالموانيء، وبالتالي تنشيط الاسواق.

وأوضح السمدوني، أنه من المتوقع حدوث انفراجة كبيرة في توافر السلع خلال 10 أيام، بعد أن قرر البنك المركزي المصري إلغاء التعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير 2022 والخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى إتمام الإلغاء الكامل لها في ديسمبر 2022.

وأضاف السمدوني، أن كل من لديه الآن حاوية أقل من 500 ألف دولار سيتمكن من خروجها من الموانيء وطرها بالاسواق، لافتا الي أنه كان هناك حاويات ب10 الاف دولار 50 الف دولار معطلة ومخزنة في الموانيء نتيجة لعدم فتح اعتماد مستندي لها، وبالتالي كل البضائع ما دون ال500 ألف دولار ستخرج من الموانيء مما سيحدث انفراجة كبيرة.

ولفت الي أنه قد تحدث زيادات في الاسعار نتيجة لارتفاع سعر الصرف لكن لن تكون بنسب كبيرة، مشيرا الي موجة أن ارتفاع الاسعار التي حدثت لا تعتمد علي معايير اقتصادية ومعظمها يرجع لجشع التجار.