بعد قرار المركزي برفع الفائدة 2 %.. أبرز الإجراءات التي اتخذتها البنوك المصرية أهمها طرح شهادات 17.25 % لمدة 3 سنوات


الخميس 27 أكتوبر 2022 | 10:50 صباحاً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

أعلن البنك المركزي المصري صباح اليوم الخميس عن حزمة من القرارات في بيان عاجل له، والتي من شأنها مواجهة تداعيات وآثار الصدمات العالمية على الاقتصاد المصري، نلخصها لكم في السطور التالية.

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة

رفع البنك المركزي المصري معدلات الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، اليوم الخميس، خلال اجتماع استثنائي، ليصبح سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة 13.25 % و14.25 % على التوالي.

كما رفع المركزي سعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 200 نقطة أساس لتصل على 13.75 %، وتم رفع سعر الائتمان والخصم بنفس المقدار، ليصل إلى 13.75 %.

وقال المركزي المصري في بيان إنه من المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل المركزي، والبالغ 7 بالمئة في المتوسط خلال الربع الرابع من 2022.

وأكدت لجنة السياسات أن الهدف من رفع الفائدة هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية.

المركزي المصري يحرر سعر صرف الجنيه

وأعلن البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه المصري في مقابل الدولار بحيث أطلق الحرية للبنوك العاملة في مصر لتحديد سعر الصرف من خلال آلية الإنتربنك للتعامل بين البنوك.

ولفت إلى أن تحرير سعر الصرف سيعكس قيمة الجنية مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن.

إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية تدريجيًّا

كشف البنك المركزي المصري أنه سيلغي العمل بالاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد تدريجيًّا حتى تُلغى بشكل كامل في ديسمبر 2022.

وأوضح المركزي المصري، أن ذلك يعد بمثابة حافز لدعم النشاط الاقتصادي على المدى المتوسط، فضلًا عن أن البنك سيعمل على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي ورفع مستويات السيولة بالعملة الأجنبية.

وأضاف المركزي أنه من المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7% (+ 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وتؤكد اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض. 

وبعد قرارات البنك المركزي المصري، جاء رد فعل سريع من البنك الأهلي المصري وبنك مصر والتي جاءت كالتالي:

البنك الأهلي المصري يصدر شهادة جديدة

أعلن البنك الأهلي المصري عن إصدار شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوى 17،25 %؜ ويصرف العائد سنويًّا.

الشهادة البلاتينية 3 سنوات

كما قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك زيادة سعر العائد على الشهادة البلاتينية 3 سنوات ذات العائد الشهري لتصبح بعائد 16 %؜ سنويًا بدلا من 14 % اعتبارا من اليوم للشهادات الجديدة او المجددة تلقائيًا.

وأصدر البنك ذات الشهادة بسعر 16.25 % سنويا بدورية صرف العائد ربع سنوي وبسعر 16.50 % سنويًا بدورية صرف العائد نصف سنويًا.

بنك مصر يصدر شهادة جديدة بعائد 17.25

قام بنك مصر اليوم برفع سعر عائد إصدار شهادة القمة لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25%؜ ويصرف العائد سنويًّا، كما قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك زيادة سعر العائد على شهادة القمة 3 سنوات ذات العائد الشهري لتصبح بعائد 16%؜ سنويًا بدلًا من 14% اعتباراً من اليوم ويطبق ذلك فقط للشهادات الجديدة او المجددة تلقائيًا، وأصدر البنك ذات الشهادة بسعر 16.25% سنويًا بدورية صرف العائد ربع سنوي، هذا ومتاح استرداد قيمة الشهادة وفقًا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة.

هذا ويمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، أو من خلال تطبيق الموبايل البنكي BM Online، وماكينات الصراف الآلي والتي يبلغ عددها أكثر من 4000 ماكينة.

هذا ويحرص بنك مصر دائماً على ارضاء العملاء وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم البنكية، والعمل على التطوير الدائم لأوعيته الادخارية القائمة واستحداث كل ما هو جديد ويتناسب مع هذه الاحتياجات.