بريطانيا تبحث إمكانية سد عجز مالي بنحو 35 مليار إسترليني نوفمبر المقبل


الخميس 27 أكتوبر 2022 | 06:05 صباحاً
جيريمي هانت وزير الخزانة البريطاني
جيريمي هانت وزير الخزانة البريطاني
وكالات

يبحث وزير الخزانة البريطاني، جيريمي هانت إمكانية سد عجز مالي قدره 35 مليار جنيه إسترليني (41 مليار دولار)، عندما يُلقي بيان الخريف الشهر المقبل.

ووضعت الحكومة قائمة من 104 خيارات لخفض الإنفاق مع سعيها لإعادة المالية العامة إلى مسار مستدام، وفقاً للمسؤولين، الذين استشهدوا ببيانات الخزانة ومكتب مسؤولية الميزانية الأسبوع الجاري، وفقا لـ «بلومبرج».

أرجأ هانت ورئيس الوزراء ريشي سوناك - الذي تولى منصبه أمس الثلاثاء- إلقاء بيان اقتصادي مخطط له إلى 17 نوفمبر بدلاً من 31 أكتوبر، لمنحهما الوقت لاتخاذ ما وصفه رئيس الوزراء بـ"القرارات الصحيحة" لإدارة الاقتصاد البريطاني.

كما رفعت الحكومة مكانة البرنامج من "خطة مالية متوسطة الأجل" إلى بيان الخريف- وهو شكل من أشكال الميزانية المؤقتة المصغرة، يعني التأخير أن بنك إنجلتراسيتخذ حالياً قراره القادم بشأن أسعار الفائدة في 3 نوفمبر دون الاستفادة من معرفة الاتجاه الكامل لدى الحكومة بالنسبة للاقتصاد. لكن هانت قال لوسائل الإعلام إن من المهم إتاحة الوقت لاتخاذ خيارات دائمة بشأن اتجاه الاقتصاد، وإنه ناقش التوقيت مع البنك المركزي.

قال هانت: "هذه توصيتي لرئيس الوزراء باعتبارها أفضل طريقة لضمان أن القرارات التي نتخذها، وهي صعبة للغاية، تصمد أمام اختبار الزمن"، قال إن ذلك "سيعطينا أفضل فرصة لمنح الناس الأمان بالنسبة لقروضهم العقارية ووظائفهم، والمخاوف بشأن تكاليف المعيشة التي يعاني منها الجميع".

لم تتأثر الأسواق نسبياً بالإعلان عن تأخير موعد إلقاء البيان، إذ ارتفع العائد على سندات الخزانة البريطانية لأجل 30 عاماً بمقدار 10 نقاط أساس إلى 3.77%، واحتفظ الجنيه الإسترليني بمكاسبه ليتداول مرتفعاً بنسبة 0.8% عند 1.1564 دولار.