بعد الزيادة الجديدة.. 4 فئات يحق لها الحصول على معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية


الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 09:19 مساءً
صرف معاش الأب المتوفي
صرف معاش الأب المتوفي
العقارية

يسمح قانون التأمين الاجتماعي الجديد بتحقيق الامتيازات والازدهار لفئات مختلفة للحصول على معاش، وذلك في إطار جهود الدولة لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات، بما في ذلك الفئات التي يجوز لها الحصول على معاش استثنائي من هيئة التأمينات الاجتماعية.

ويمكن صرف معاشات استثنائية من التأمينات الاجتماعية، لأولئك الذين قدموا خدمات جليلة للدولة، كما ينص القانون على معاشات استثنائية لضحايا الكوارث المستوفين للشروط الصحية والاجتماعية وفقًا لقانون التأمين الجديد.

وحرصًا من «العقارية» على توفير المعلومات اللازمة لقرائها الكرام، وتزويد متابعيها بالأخبار المهمة، ننشر لكم فيما يلي 4 فئات يحق لها الحصول على معاش استثنائي من التأمينات.

4 فئات يحق لها الحصول على معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية

1- يحق الصرف للعاملين السابقين في الحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.

2- كما يجوز تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيًا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

3- تقرير معاش استثنائي لمن أدوا خدمة جليلة للدولة.

4- منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

شروط الحصول على معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية

ـ استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة أو مكتب التأمينات المختص وتقديمه بعد اعتماده وختمه إلي إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه، للعالمين السابقين بالجهاز الإداري للدولة أو القطاع العام.

ـ التحويل للهيئة العامة للتأمين الصحي «اللجنة الطبية»؛ لتقرير نوع المرض ومدى الحاجة إلى علاج طويل، وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

ـ إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

ـ عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقًا به «التقرير الطبي والبحث الاجتماعي»، على اللجنة التحضيرية لتقرير مدي الحق في المعاش الاستثنائي «منح / تحسين»، ثم العرض علي اللجنة العليا للنظر في الطلب.​

منح علاوة استثنائية

ووافق مجلس الوزراء اليوم، على منح علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة بقيمة 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة وتشمل المعاشات، بناء على تكليفات رئيس الجمهورية بوضع حزمة حماية اجتماعية للمواطنين، ومراعاة الظروف الحالية.