مصر السيادي: كل جنيه يُستثمر يجذب أكثر من خمسة أضعافه من القطاع الخاص


الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 04:45 مساءً
صندوق مصر السيادي
صندوق مصر السيادي
العقارية

أكد عبدالله الإبياري، رئيس قطاع الاستثمار في صندوق مصر السيادي اليوم الأربعاء، أن كل جنيه يستثمره الصندوق يستقطب أكثر من خمسة أضعافه من القطاع الخاص المحلّي أو الأجنبي.

استثمار 4 مليارات في المشاريع

وقال الإبياري خلال تصريحات لشبكة "الشرق" على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار" في العاصمة السعودية الرياض، إن صندوق مصر السيادي استثمر، خلال السنة المالية المنتهية في يونيو، 4 مليارات جنيه في حزمة مشاريع، بشكلٍ نقدي أو عيني.                     

وتابع: "هذه الأموال جذبت مضاعف استثمار من القطاع الخاص بواقع 5.6 مرّات، بما يعادل 20 مليار جنيه، وُزعت على القطاع الخاص المحلّي بمقدار 5.5 مليار جنيه، والقطاع الخاص الأجنبي بحوالي 15 مليار جنيه".

وأوضح الإبياري أن تلك الاستثمارات توزّعت على 10 مشاريع، وشملت قطاعات البنوك، والتعليم الأساسي، والهيدروجين الأخضر وتحلية المياه بحسب الإبياري، لاتفا إلى أن عمر صندوق مصر السيادي لا يتعدّى 3 سنوات، وشهد خلالها أزمات كبرى كجائحة كورونا والحرب الأوكرانية.

خلق قيمة مضافة لأصول الدولة

ولفت رئيس قطاع الاستثمار في صندوق مصر السيادي إلى أن الصندوق لديه 4 أهداف تتمثل في: "خلق قيمة مضافة لأصول الدولة المستغلة وغير المستغلة، وأن يصبح الصندوق الشريك الأمثل للقطاع الخاص المصري والعربي والأجنبي، ومساعدة الشركات على الاستثمار في قطاعات مهمة للمستقبل مثل التحول الرقمي والهيدروجين الأخضر والمباني الذكية، وكذلك ضمان أن كافة الاستثمارات يجب ان تخدم التنمية المستدامة".

ونفى الإبياري أن يكون الصندوق منافساً للشركات الخاصة، حيث قال: "نحن لا ندخل أي مشروع بدون شراكة مع القطاع الخاص".

وفيما يخص الجديد بالنسبة للصفقات الخليجية في مصر، قال الإبياري إن "الأشقاء في دول الخليج لديهم شهية للاستثمار في مجالات عديدة، ودورنا كصندوق مساعدتهم في إيجاد وخلق فرص مناسبة. ونحن موجودون في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" لمناقشة العديد من البروتوكولات والفرص مع صناديق سيادية خليجية ومع مستثمرين استراتيجيين"