مباحثات مصرية روسية لدعم وزيادة التعاون المشترك بين البلدين في صناعة البترول والغاز


الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 02:17 مساءً
طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول
العقارية

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مشتركة مع نيكولاي شولجينوف وزير الطاقة الروسي والوفد المرافق له، لبحث دعم وزيادة التعاون المشترك بين البلدين في أنشطة صناعة البترول والغاز.

وجاء هذا علي هامش أعمال الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي الذي اختتمت فاعلياته أمس بالقاهرة،

واستعرض اللقاء أنشطة الشركات الروسية العاملة في مصر مثل شركة لوك أويل وروزنفت، اللتان تعملان في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز في مناطق عملهما بالصحراء الغربية والبحر المتوسط.

وتطرق اللقاء إلى الحديث عن استضافة مصر لقمة المناخ COP 27 فى نوفمبر المقبل، وتخصيص يوم ضمن فعاليات القمة لمجال ازالة الانبعاثات الكربونية، لتسليط الضوء على الجهود المبذولة محلياً وإقليمياً وعالمياً فى هذا المجال، بالإضافة إلى تولى مصر قيادة ملف الطاقة نيابة عن القارة الإفريقية خلال القمة.

وأكد الملا على أن مصر وروسيا تربطهما صداقة طويلة الأمد، وعلاقة عمل جيدة، مشيراً إلى أن هناك فرص استثمارية متاحة فى كافة أنشطة صناعة البترول والغاز أمام شركات البترول الروسية، ويوجد توافق كبير بين البلدين لزيادة التعاون على نطاق أوسع خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه أكد وزير الطاقة الروسي أن هناك علاقات قوية بين مصر وروسيا وتعاون ثنائي في عدة مجالات، وعلى أهمية العمل سوياً لدعم وزيادة هذا التعاون، مشيراً إلى المناقشات التي شهدها الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز كانت مثمرة، خاصة فيما يتعلق التحديات التي تواجه الدول الإفريقية التي لم تمتلك طاقة وضرورة العمل على وجود حلول لمواجهة هذه التحديات، مشيداً بقصص النجاح التى حققها قطاع البترول المصري خاصة التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود في المنازل والسيارات.

وحضر اللقاء المهندس علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية للبترول والدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ونائبه للعمليات والشبكات المهندس ياسين محمد والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني.