مصر والإمارات.. علاقات اقتصادية وسياسية وإنسانية منذ 50 عامًا


الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 01:00 مساءً
علاقات اقتصادية وسياسية وإنسانية منذ 50 عامًا
علاقات اقتصادية وسياسية وإنسانية منذ 50 عامًا
ميسون أبو الحسن

علاقات سياسية واقتصادية وسياسية مشتركة، تربط جمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والتي امتدت لـ50 عامًا؛ حيث اتسمت العلاقات المصرية الإماراتية بالقوة والمتانة منذ اليوم الأول لتأسيس اتحاد دولة الإمارات، وهي علاقات تحمل آفاقًا واعدة في مختلف المجالات.

وقامت تلك العلاقات على عدة محاور، في مقدمها رؤية الإمارات لمصر، كونها ركيزةً للاستقرار السياسي والأمني في منطقة الشرق الأوسط، وقلب الأمة العربية النابض، في حين تعتبر مصر دولة الإمارات الداعم الأول، والسند التاريخي لمصر وللأمة العربية.

وتحتفل مصر والإمارات، بمرور 50 عامًا على العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة؛ حيث أيدت دولة الإمارات مصر بعد حرب 1967، وقدّمت الدعم اللازم لبناء القوات المسلحة، كما عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ملك الإمارات نحو 27 لقاء لتعزيز العلاقات بين البلدين.

المواقف السياسية بين مصر والإمارات

كما شهدت المواقف السياسية الخارجية لكل من مصر والإمارات، تنسيقًا وثيقًا بين البلدين، وشهدت العلاقات العسكرية المصرية الإماراتية تعاونًا غير مسبوقًا.

وتحتل الإمارات المرتبة الأولى من بين دول العالم المُستثمرة في مصر، وتُعد ثاني أكبر شريك تجاري لمصر على المستوى العربي، وتُعد مصر خامس أكبر شريك تجاري عربي لدولة الإمارات.

الاستثمار المتبادل بين البلدين

كما تعمل أكثر من 1250 شركة إماراتية في مصر، وتستثمر الشركات المصرية بأكثر من 4 مليارات درهم في الإمارات؛ حيث سجّل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نحو 3.31 مليار درهم.

كما افتتحت مصر فرعًا لجامعة الأزهر في الإمارات، وأقامت الإمارات مركزًا ثقافيًا إسلاميًا في مصر.

العلاقات المصرية الإماراتيةالعلاقات المصرية الإماراتية