تم تنزيلها 20 مليون مرة.. لمستخدمي الأندرويد احذرو من هذه التطبيقات ضارة


الاحد 30 أكتوبر 2022 | 03:21 مساءً
تطبيقات أندرويد
تطبيقات أندرويد
العقارية

أعلنت الشركة الأمريكية العملاقة عن قيامها بأزالت مجموعة كبيرة من التطبيقات من متجرها، لافتة إلى أنها لا يمكنها حذفها من أجهزة المستخدمين، لذلك حتى يزيل المستخدمون التطبيقات بأنفسهم، سيظلون في خطر.

وقال باحثو الأمن السيبراني من مكافي إنهم وجدوا 16 تطبيقاً تسمى تطبيقات "النقر" مع أكثر من 20 مليون عملية تنزيل، مشيرا إلى أنه يتم الإعلان عنها في الأغلاب كحلول مساعدة: تطبيقات المصباح اليدوي، وأدوات تنزيل الملفات الشخصية، ومدققات النظام، وتطبيقات الأمان، والقواميس، ومحولات العملات ، وما شابه ذلك. وفي الواقع، أكبر تطبيق من قائمة مكافي هو DxClean وهو "منظف ومحسن للنظام"، مع أكثر من خمسة ملايين عملية تثبيت.

وأضاف الباحث أن تطبيقات النقر هي تماماً كما يوحي الاسم - التطبيقات التي تنقر فوق الأشياء، وهي تعمل في خلفية الجهاز، وتقوم بتحميل الإعلانات حتى لا يراها المستخدم، ثم ينقر عليها، مما يولد عائداً إضافياً للمطورين، واعتماداً على خطط بيانات الهاتف المحمول الخاصة بالضحايا، يمكن لهذه التطبيقات أيضاً أن تكلف نفقات إضافية أيضاً. وم.

وأوضح أنه يجب على أي مستخدم يشك في أن جهازه يحمل مثل هذه التطبيقات أن يجرب ترك هاتفه الذكي في وضع الخمول لبضع ساعات، فإذا فقد الكثير من البطارية، أو أظهر زيادة في استهلاك بيانات الجوال، فيجب عليهم إزالة التطبيقات الضارة المحتمل.