عاجل| رئيس الوزراء البريطاني الجديد يهدد بقرارات اقتصادية صعبة في بلاده


الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 09:40 صباحاً
ريشي سوناك
ريشي سوناك
العقارية

حذّر ريشي سوناك رئيس الحكومة البريطاني الجديد، من قرارات اقتصادية صعبة ستُتخذ؛ وذلك لإصلاح الأخطاء التي ارتُكبت في عهد ليز تراس زعيمة حزب المحافظين السابقة، ورئيئة الحكومة المُستقيلة بعد عاصفة مالية أثارها برنامجها الاقتصادي.

الاستقرار والثقة الاقتصاديين في برنامج الحكومة

وقال رئيس الحكومة في أول تصريح له بعد توليه منصبه، إنه سيضع الاستقرار والثقة الاقتصاديين في قلب برنامج هذه الحكومة، وهذا يعني أن هناك قرارات صعبة يجب أن تُتخذ، وأنه سيحاول معالجة الفوضى التي تركتها ليز تراس، واستعادة الثقة بالسياسة البريطانية ومواجهة أزمة اقتصادية متجذرة.

أضاف رئيس الوزراء البريطاني، أن الأخطاء التي ارتكبتها رئيسة الحكومة السابقة، لم تكن وليدة نيات سيئة، كما أشار سلفها بوريس جونسون، وأن التفويض الذي منحه المحافظون في انتخابات 2019 لرئيس الوزراء الأسبق، لم يكن ليتحمله شخص واحد، وإنه سيسترشد بوعوده.

بعض أخطاء ليز تراس لم تنبع من نية سيئة

وتابع: «أريد أن أشيد بمن سبقتني في المنصب ليز تراس، بعض الأخطاء ارتكبت لم تنبع من نيات سيئة، بل على العكس تمامًا في الواقع، لكنها أخطاء مع ذلك».

ووجّه «سوناك» رسالة لشعب، مؤكدًا ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وأنه يُقدّر تمامًا مدى صعوبة الأمور بالنسبة لكثيرين؛ حيث قال: «كل ما يمكنني قوله هو إنني لست خائفًا، أعرف المنصب الرفيع الذي قبلته، وآمل أن أفي بمتطلباته، لذلك أقف هنا أمامكم مستعدًا لقيادة بلدنا إلى المستقبل، لوضع احتياجاتكم فوق السياسة، للتواصل وبناء حكومة تُمثل أفضل تقاليد حزبي، معًا يمكننا تحقيق أشياء لا تصدق».

وكلّف تشارلز الثالث ملك بريطانيا، رسميا السياسي المحافظ ريشي سوناك، أمس، بتشكيل الحكومة، وذلك بعد قبول استقالة ليز تراس، التي قضت 49 يومًا فقط في المنصب.