"المصرف المتحد" يرعي فريق جامعة القاهرة المشارك في معرض باريس الدولي لتصميم الأثاث


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 08:11 مساءً
المصرف المتحد يرعي فريق جامعة القاهرة المشارك في معرض باريس الدولي لتصميم الأثاث
المصرف المتحد يرعي فريق جامعة القاهرة المشارك في معرض باريس الدولي لتصميم الأثاث
العقارية

برعاية المصرف المتحد فريق جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية يشاركون في معرض باريس الدولي للتصميم بمجموعة متميزة من تصميمات الاثاث المبتكرة والصديقة للبيئة تحت اسم " لوسيد – LUCID " . بفرنسا في الفترة من 9 الي 15 سبتمبر 2022 الماضي

حظيت مجموعة "لوسيد – LUCID" المصرية بشرف زيارة السيدة الأولى لفرنسا، بريجيت ماكرون، حرم مانويل ماكرون، رئيس جمهورية فرنسا لجناحهم في اليوم الأول من أفتتاح معرض باريس الدولي للتصميم –Paris International Design Week 2022.

حيث قامت السيدة الاولي برجيت ماكرون بتبادل حوار مع فريق جامعة القاهرة حول التصاميم ومفهوم إحياء وتدوير مخلفات مواد البناء لانتاج قطع أثاث مستدامة و صديقة للبيئة لمواجهة مخاطر التغير المناخي.

هذا قد اشادت السيدة الأولي بما تم عرضة من اثاث مبتكر وحلول عصرية تناسب مختلف المساحات من إنتاج LUCID و بيعه بالفعل خلال الأيام الأولى من أسبوع التصميم. و قد قامت ايضاً بدعم فريق LUCID بكلمات ومحفزة للاستمرار نحو تحقيق الاستدامة، كما أبدت سعادتها بتمثل الشباب المصري في معرض باريس الدولي 2022 بفرنسا.

وتعد LUCID العلامة التجارية المصرية الوحيدة الممثلة في PARIS DESIGN WEEK FACTORY للمواهب الشابة والمبدعة للتصميم. وقد تلقت LUCID ردود فعل رائعة من الزائرين، الذى كانوا يتوقفون عند جناح العرض الخاص بهم من ردود أفعال وتوصيات رائعة. من المصممين والأساتذة والمهنيين من مختلف المجالات إلى الصحافة والزائرين الذين كانوا مهتمين فقط بالتصميم أو إعادة التدوير.

يقول فريق جامعة القاهرة كلية الهندسة مؤسسة LUCID تعقيبا علي مشاركتهم انهم سعداء لدعوتهم لتجربة تصميماتنا والحصول على آرائهم، حيث تم تصميم LUCID في البداية خصيصاً لأجل الناس. وذلك تحت مساندة خاصة من الدكتور محسن ابو النجا – استاذ البيئة المستدامة بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

واضافوا ان التصاميم حظيت باعجاب عدد كبير من الزوار من مختلف الأعمار والجنسيات. كانت تجربة لـ LUCID ومنحتنا المزيد من الإلهام لتطوير وتقديم مفاهيم جديدة للمستخدمين.

نبذة عن المفهوم/concept وراء أولى تصميمات LUCID:

LUCD تعتبر الحل الامثل لمشاكل مخلفات المواد الناتجة عن البناء بالتفكير بشكل نقدي في مفهوم إعادة التدوير وإنتاج قطع الأثاث بشكل واقعي ومبتكر. في عصر تطوير البناء السريع والذي يتماشي ومخرجات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ 2021 (COP 26) بجلاسجو ومؤتمرالأمم المتحدة للمناخ 2022 (COP 27) والذي سيعقد في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ في مصر.

تم تأسيس LUCID على يد ثلاثة مهندسين معماريين مصريين، "جون"، و"علا"، و"تقى خليفة". الذين ألهمهم مخلفات البناء الناتجة من عمليات التشييد والبناء المستمر في التفكير في إعادة تدوير المخلفات وبقايا مواد البناء من (حديد - اسمنت - كسر رخام) وتحويلها من مخلفات إلى قطع اثاث مبتكر حضري وملون وجذاب وبالاضافة الى انه شكل جمالي ويمكن استخدامه في الفراغات العامة العمرانية والفراغات الخارجية الخاصة.

تعليقا علي رعاية المصرف المتحد لفريق جامعة القاهرة كلية الهندسة ومؤسسي شركة LUCID, اعربت نيفين كشميري – نائب العضو المنتدب لقطاعات الاعمال - ان المصرف المتحد يضع استراتيجية ترتكز علي تبني ودعم الافكار والحلول المبتكرة التي تدعم الممارسات البيئية السليمة والتي تضمن الحفاظ علي الموارد الطبيعية للكوكب سلسيمة لاجيال القادمة.

اضافت نيفين كشميري ان الدراسات منذ بداية القرن الواحد والعشرين استحداثت وسائل تنفيذ متطورة لاعادة تدوير المخلفات للحفاظ علي البيئة والتقليل من الانبعاثات الضارة التي تؤثر سلبا علي المناخ وتقلل من استنزاف الموارد الطبيعية والطاقة. فكان رعاية المصرف المتحد لفريق جامعة القاهرة كلية الهندسة والذي ابتكر العلامة التجارية LUCID.

هذا وقد اشاد الاستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت – رئيس جامعة القاهرة - بدور الجامعة في دعم خريجيها والشباب الواعد في مجلات تخصصهم لتاهيلهم لتمثيل مصر في المحافل الدولية بالشكل الامثل.

ومن جانبه اعرب الاستاذ الدكتور حسام الدين عبد الفتاح احمد – عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة علي دور الكلية في تمكين الطلاب والخريجين من العلم والمعرفة لكي يتنافسوا بمهاراتهم المكتسبة سواء في الداخل او الخارج.

هذا وقد اشار الدكتور محسن محمد ابو النجا - استاذ البيئة المستدامة والتغيير المناخي في كلية الهندسة بجامعة القاهرة - ان الطالب او الخريج المصري يمكنه ان يعرض اعماله الهندسية المتبكرة من تدوير المخلفات في المحافل الدولية, لما له من تاثير كبير علي خفض الانبعاثات الكربونية في المدن ومجابهة التغيير المناخي ومخاطرة الامر الذي كان لافتا للنظر في معرض باريس الدولي 2022 في فرنسا.

نبذة عن المعرض

ومن الجدير بالذكر ان معرض باريس شارك فيه حوالي ٢٥ علامة تجارية من عدة دول منهم مصر بفريق جامعة القاهرة كلية الهندسة. هذا إلى جانب ٦٠ مشاركًا من دول عدة مثل : فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا الجنوية، بلجيكا، الكويت، المملكة المتحدة، لبنان، رومانيا، إيران، وسويسرا. ولمدة ثمانية أيام، يدعو أسبوع باريس للتصميم الفرنسيين والمهنيين الدوليين وعامة الناس كل عام في أغسطس لاكتشاف أفضل عروض التصميم في باريس، بينما تتجمع المواهب في المعرض.

وتم تنظيم الحدث من قبل شركة تخطيط الفعاليات الفرنسية المرموقة MAISON&OBJET؛ مقرها في باريس، والتي تخدم المتخصصين في الديكور المنزلي والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية وثقافة نمط الحياة. يوحد الحدث ٢٥٠ مشاركًا يروجون بفخر لتصميمات من الدرجة الأولى في باريس. في الوقت الذي تظهر فيه مجموعات وقطع جديدة في المتاجر لموسم الخريف، يجمع الحدث مواهب وقوى تجار التجزئة والمعارض وصالات العرض والفنادق والمطاعم لمدة ثمانية أيام حتى يتبادلوا خبراتهم في مجال التصميم والإبداع مع الجمهور.

ويعد أسبوع باريس للتصميم والذي أطلق في سبتمبر ٢٠١١ من قبل MAISON & OBJET، من اشهر الاحداث المتخصصة في مجال الاثاث. حيث اكتسب عددًا كبيرًا من المتابعين بين المهنيين ووسائل الإعلام والجمهور. وأصبح لديه بصمة واضح وتأثير كبير في عالم العمارة ويعتبر كواحد من الأحداث الرئيسية لموسم الخريف ومنصة للمواهب الفنية الناشئة. يؤكد معرض باريس للتصميم على أن أسبوع باريس للتصميم ٢٠٢٢ هو مرحلة ظهور المواهب الإبداعية الشابة من جميع انحاء العالم.

المعروضات المصرية المبتكرة و المصنعة من مواد معاد تدويرها  

المصرف المتحد يرعي فريق جامعة القاهرة المشارك في معرض باريس الدولي لتصميم الأثاث
المصرف المتحد يرعي فريق جامعة القاهرة المشارك في معرض باريس الدولي لتصميم الأثاث
المصرف المتحد يرعي فريق جامعة القاهرة المشارك في معرض باريس الدولي لتصميم الأثاث
المصرف المتحد يرعي فريق جامعة القاهرة المشارك في معرض باريس الدولي لتصميم الأثاث