ضياء رشوان: المؤتمر الاقتصادي والحوار الوطني هدفهما بناء جمهورية جديدة


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 01:03 مساءً
ضياء رشوان
ضياء رشوان
ميسون أبو الحسن

قال الدكتور ضياء المنسق العام للحوار الوطني، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ونقيب الصحفيين، إن «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022» شكّل تمثيلًا لكل الأنواع والأطياف السياسية والاقتصادية، وتناول تنوعًا لكل ما طُرح خلال فعّالياته، أو ما يُطرح في الحوار الوطني، والقائم على معلومات مُدققة.

أهم ما يميز المؤتمر الاقتصادي والحوار الوطني

وأضاف خلال ختام فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن أهم ما يميز هذا المؤتمر هو العلانية أمام الجمهور المحلي والدولي؛ فكانت كل فعّاليات المؤتمر ونقاشاته مُعلنة على الهواء أمام الجميع.

وتابع: «لا شيء يخفى على الموطن ولا العالم، والاختلافات ستكون محل اتفاق ونقطة انطلاق، وكلٌ من المؤتمر والحوار الوطني سينتهي من تحليل المقترحات والتوصيات، والخروج بتشريعات وقرارات، إما ستُحال للبرلمان كمُقترح تشريعي، أو للحكومة كقرارات تنفيذية».

وأكد أن المؤتمر الاقتصادي والحوار الوطني كلاهما يسعى إلى هدف واحد، وهو الشعب المصري، وبناء دولة وجمهورية جديدة، وهي ليست مجرد أهداف فنية، أو وضع أشياء فنية، ولكن كل الهم هو إسعاد المواطن.

الرئيس السيسي يشهد انطلاق فعّاليات المؤتمر الاقتصادي

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول أمس الأحد، المؤتمر الاقتصادي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»

وانطلقت أول أمس الأحد، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية؛ حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.