مقرر لجنة الصناعة: محتاجين مبادرة من وزارة الصناعة تحمل قاعدة بيانات متاحة للعامة لمستلزمات الإنتاج


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 01:00 مساءً
النائب أحمد بهاء شلبي
النائب أحمد بهاء شلبي
محمد شوشة

طالب النائب أحمد بهاء شلبي، عضو مجلس النواب، ومقرر مساعد لجنة الصناعة في الحوار الوطني، وزير الصناعة بعمل مبادرة تحمل قاعدة بيانات عاملة متاحة للعامة لمستلزمات الإنتاج.

المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

قال مقرر مساعد لجنة الصناعة في الحوار الوطني خلال كلمته في جلسة خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة إن جلسات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 استطاعت تحقيق الوعي والثقافة للمواطن بحجم التحديات التي نواجهها، لكن يجب أن أؤكد على أننا جميعًا نعلم المشكلة الرئيسية التي نواجهها اليوم، وهي فكرة توافر مستلزمات الإنتاج، بأي نوع من أنواع الأدوات التجارية، سواء اعتمادات مستندية أو الدفع للموردين، ونحن في أمس الحاجة لوجود حلول لهذه المشكلة خلال الوقت الراهن.

جلسة خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة

أضاف النائب أحمد بهاء شلبي: لدينا طلبات ومقترحات ليست في عزلة عن كل المقترحات التي تحدثنا عنها، وأول مطلب عبارة عن شفافية في الرؤية.. بكل بساطة محتاجين نحدد ما هي البنود الجمركية التي لها الأولوية في توفير العملة وبعد كده ده هيحقق معانا ايه.. المصانع النهارده عندها بنية تحتية.. ولو عرفت أن البنود الجمركية ليست في الأولوية يقدر يطوع معداته لمنتجات أخرى.. بالتالي فإن شفافية الرؤية موضوع مهم لبدء معالجة الموقف اللي احنا فيه، وليبدأ الصُناع في التجاوب معنا.

وتابع: "أما موضوع المقترحات، هناك بعض المصدرين لا يستطيعون استيراد الخامات وده هنخسره تمامًا، فياريت لو يبقى فيه اقتراض للعملة.. المصنع هيقترض علشان يقدر يجيب الخامات ويصنع ويصدر، ومن ثم هيرجع العملة تاني.. ثاني حاجة بخصوص تحويل العملة المصرية بعض الدول وبعض الأشقاء العرب بياخد العملة المصرية في البنك وبيقدر يعملها تحويل".

جلسات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

أكمل: "عندنا بعض المؤسسات المالية التي تمتلك فروع في الداخل والخارج، فما هي الآليات والحلول الاستثنائية بالاتفاق مع هذه المؤسسات علشان يبقى فيها منفعة متبادلة.. وأن نقدر نتبادل العملة المصرية علشان نوفر الخامات.. وأخيرا وهو طلب لوزير الصناعة، احنا محتاجين مبادرة من وزارة الصناعة فيها قاعدة بيانات عاملة متاحة للعامة للصناعات ومستلزمات الإنتاج".

وتوجه النائب أحمد بهاء شلبي، بالشكر لدولة رئيس الوزراء على جلسات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، وكذلك الوزراء ومحافظ البنك المركزي.