وزير المالية: 5.5 مليار جنيه مستحقات مساندة تصديرية الفترة المقبلة


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 12:48 مساءً
وزير المالية
وزير المالية
العقارية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة فتح باب التقدم للحصول على مستحقات المساندة التصديرية بقيمة 5.5 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال جلسة خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة “تحديات وآليات تحفيز القطاع” ضمن فعاليات اليوم الثالث من المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، و يأتي ذلك ضمن الدفعة الثانية بالمرحلة الخامسة من مبادرة السداد النقدي الفوري، والتي خصص لها 10 مليارات جنيه ووافق عليها مجلس الوزارء آخر أغسطس الماضي.

وأوضح معيط، أنه تم الانتهاء من صرف 4.5 مليار جنيه خلال الدفعة الأولى من المرحلة الخامسة للمبادرة، لافتا إلى أنها شهدت إقبالا كبيرا من الشركات المصدرة.

ونوه بأن حجم متأخرات المساندة التصديرية كان يصل إلى 26 مليار جنيه ولكن ما تم صرفه منذ بدء تنفيذ المبادرات التي طرحتها الدولة لدعم القطاع التصديري لزيادة الصادرات يصل إلى 40 مليارا.

الجدير بالذكر أن مبادرة السداد الفوري أطلقتها وزارتا التجارة والصناعة والمالية بالتنسيق مع البنوك وهي تتيح سداد نسبة 85% عن مشحونات الصادرات حتى 30-6-2021 ونسبة 92% عن مشحونات الصادرات اعتبارا من 1-7-2021 من إجمالي قيمة المستحقات فوراً، بدلا من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذي يسهم في توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.