رئيس الوزراء: مصر حريصة على الحياد التنافسي في مجال الاستثمار


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 12:33 مساءً
خارطة طريق لزيادة مشاركة القطاع الخاص في المنظومة الصحية
خارطة طريق لزيادة مشاركة القطاع الخاص في المنظومة الصحية
ميسون أبو الحسن

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة حريصة على الحياد التنافسي، والخروج بوثيقة في هذا الشأن، تُمكّن وتُطمئن القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، على تطبيق الحياد التنافسي، مع التركيز على النُظم التكنولوجية المتطورة.

وأضاف خلال فعّاليات ثالث أيام «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، أن الدولة في طريقها لميكنة الإجراءات الاستثمارية في أقرب وقت، والذي سيوفر على المستثمرين الكثير من الوقت والإجراءات، وسيحصل المستثمر على الموافقات «أونلاين».

مصر لديها فرص كبيرة في ضوء الأزمات العالمية

وتابع: «مصر لديها الكثير من الفرص الكبيرة في ضوء الأزمات العالمية، وأي مشروع استراتيجي، سواء نقل مصانع من دول، أو مستثمر خارجي مطلوب يدخل مصر، تواصلوا معه بصورة مباشرة، لاتخاذ الإجراءات السريعة».

وأكد رئيس الوزراء أن للصندوق السيادي المصري دور في المساعدة، من خلال الشراكات مع القطاع الخاص، في العديد من المجالات، منها الصناعة، مع كل الحوافز الجديدة، وتبسيط الإجراءات، تكون ميزة تنافسية للمستثمرين في الخارج للاستثمار في مصر، وسط مناخ جاذب وآمن ومستقر.

ولفت «مدبولي» إلى مصر قريبة من الأسواق الأوروبية، والتي تُعيد النظر في منافذ الإنتاج، بعيدًا عن الدول التي كانت تعتمد عليها مُسبقًا.

الرئيس السيسي يشهد انطلاق فعّاليات المؤتمر الاقتصادي

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول أمس الأحد، المؤتمر الاقتصادي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»

وانطلقت أول أمس الأحد، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية؛ حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.