طارق توفيق: تايوان نجحت في الاستحواذ على 80% من سوق الرقائق الإلكترونية في العالم


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 11:41 صباحاً
محمد طارق توفيق
محمد طارق توفيق
ميسون أبو الحسن

قال محمد طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية، ونائب رئيس اتحاد الصناعات، إن العالم يحتاج لوضع ضوابط جديدة لانتهاج تكنولوجيا متقدمة، وأي دولة لن تلحق بركاب التكنولوجيا لن يكون أمامها فرصة أخرى.

وأضاف خلال فعّاليات ثالث أيام «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، أن مصر لا تحتاج اليوم إعادة اختراع العجلة من جديد، ولكنها تحتاج الاستثمار الأجنبي، وزيادة الاستثمارات المختلفة، وتعميق المهارات وأيدها العاملة، بالإضافة إلى إتاحة الأسواق المختلفة.

وأكد «توفيق» أن عدد سُكّان جزيرة تايوان 21 مليون نسمة، وعدد سُكّان الصين 1.4 مليار نسمة، وعلى الرغم من ذلك تستحوذ الجزيرة الصغيرة على صناعة استراتيجية مهمة في العالم، وهي الرقائق الإلكترونية، وتحظى بـ80% من سوق الرقائق في العالم؛ وذلك يعود لثقة المستثمرين في مناخ الاستثمار بتايوان، والمهارات والأيدي العاملة بها، وهي مجرد مجمع للتكنولوجيا وليس ناشئًا فيها، فتأتي المواد الخام من أوروبا، والتصميم يكون في أمريكا.

الرئيس السيسي يشهد انطلاق فعّاليات المؤتمر الاقتصادي

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول أمس الأحد، المؤتمر الاقتصادي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»

وانطلقت أول أمس الأحد، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية؛ حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.