وزير التجارة والصناعة: التقارير الدولة صنّفت مصر من أكثر الدول تضررًا بالأزمات المتلاحقة


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 10:48 صباحاً
وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة
ميسون أبو الحسن

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن التقارير الدولة صنّفت مصر من أكثر الدول تضررًا من الأزمات المتلاحقة، خاصة جائحة كورونا.

أهمية الميزان التجاري لمصر

وأضاف خلال فعّاليات ثالث أيام «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، أن الميزان التجاري لمصر ليس صادرات وواردات فقط، ولكن له أهمية أخرى، وهو الميزان التجاري، والذي تبلغ مستلزمات الصناعة 56% منه.

وأكد «سمير» أن مصر عانت من أزمة في الواردات، والتي صنعت أزمة أخرى في الصادرات، وذلك لارتباطهما ببعضهم البعض؛ لإن 56% من هيكل الواردات هو مستلزمات صناعية.

وتابع: «هذا يعني أن الاقتصاد المصري يحتاج قطاع صناعي قوي يتحمل الصدمات، ويحتاج العمل على الهيكل التجاري، وتعميق الصناعة، ليصبح لدي قطاع صناعي مرن، وفي نفس الوقت صلب، قادر على مواجهة التحديات».

الرئيس السيسي يشهد انطلاق فعّاليات المؤتمر الاقتصادي

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول أمس الأحد، المؤتمر الاقتصادي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»

وانطلقت أول أمس الأحد، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية؛ حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.