وزير التجارة والصناعة: مازال العالم يعاني من توابع أزمة كورونا


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 10:40 صباحاً
وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة
ميسون أبو الحسن

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن العالم كله مر بمجوعة من الأزمات مؤخرًا، بدأت بجائحة كورونا، واتخذت كل دولة أسلوب في التعامل مع الأزمة، البعض منها اعتمد سياسة الإغلاق الكامل، والبعض اعتمد الإغلاق الجزئي، أو العمل على فترات.

تقييد حركة التجارة والصناعة في العالم

وأضاف خلال فعّاليات ثالث أيام «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، أن أزمة جائحة كورونا تسببت في تقييد حركة التجارة والصناعة في العالم بشكل كبير، ثم خرج اللقاح، وبدأت الدول الكُبرى في تطعيم الشعوب، وبدأت الحركة تعود، ثم واجهت الدول عدم انتظام في الحركة الصناعية والتجارية؛ بسبب تزايد طلب بعض الدول على مستلزمات الصناعة، في وقت استمرت بعض الدول على سياسة الإغلاق، بل وبدأت بعض الدول التفكير في المشروعات الاقتصادية ما بعد كورونا، ووضع الخطط، ولكن تفاجأ الجميع أن الأزمة لم تنتهِ.

وأكد وزير التجارة والصناعة، أن العالم خرج من الأزمة بمجموعة من التوابع، مثل اضطرابات سلاسل الإمداد، وارتفاع في أسعار الطاقة، وأزمة كُبرى في الشحن، وأيضًا قلة المعروض.

الرئيس السيسي يشهد انطلاق فعّاليات المؤتمر الاقتصادي

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول أمس الأحد، المؤتمر الاقتصادي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»

وانطلقت أول أمس الأحد، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية؛ حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.