9 معلومات عن كسوف الشمس اليوم.. مدته وتوقيته وتحذيرات لتجنب أضراره


الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 09:37 صباحاً
كسوف الشمس
كسوف الشمس
محمد محمود

حذر خبراء ومختصين من خطورة النظر مباشرة للشمس اليوم، أثناء حدوث الكسوف الجزئي، الذي تشهده الكرة الأرضية اليوم ويمكن ملاحظته بسهولة في مصر. 

وحذر المعهد القومي للبحوث الفلكية، المواطنين من النظر لكسوف الشمس المرتقب، والذي تشهده الكرة الأرضية ويُرى في مصر.

وخاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية، لحماية الطلاب خلال فترة كسوف الشمس الجزئي، والمقرر حدوثه اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر.

يؤدي لاحتراق الشبكية

ونص الخطاب على أنه في إطار حرص الوزارة على حماية الطلاب، وبالإشارة إلى ما ورد بالصحف من توقع حدوث كسوف جزئي للشمس يري مصر يوم الثلاثاء، وأن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف يعرض شبكية العين للاحتراق ولا يمكن إصلاح هذا التلف، يرجى اتخاذ اللازم نحو توعية الطلاب بكافة المنشأت التعليمية بخطورة النظر إلى الشمس أثناء فترة الكسوف مع اعتبار الأمر هاما وعاجلًا.

متى يحدث كسوف الشمس في مصر ؟

من المنتظر أن يُرى كسوف الشمس الجزئي في القاهرة في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

أهم ما تريد معرفته عن كسوف الشمس اليوم

1- يؤدي النظر إلى كسوف الشمس دون الحماية الصحيحة إلى تعرض ا لعين لأشعة الشمس الضارة، ما يتسبب في تلف العين.

2- يأتى تزامنا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444ه، ولن يتكرر قبل أغسطس 2027 .

3- يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ) وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

4- يمكن رؤيته ككسوف جزئي في أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا.

5- سيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس.

6- يرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي في القاهرة الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

7- ينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريباً.

8- هناك تحذير للمواطنين والمدارس ويرجعى عدم النظر الى الشمس مباشرة إلا من خلال نظارات معدة لذلك.

9- أكدت دار الإفتاء المصرية، أنّ صلاة الكسوف والخسوف سنّة عن النبي، صلى الله عليه وآله وسلم.