وزير النقل: 80 مشروعًا بالموانئ البحرية بإجمالي تكلفة 129 مليار جنيه


الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 04:25 مساءً
وزير النقل
وزير النقل
آيه حرب

قال الفريق مهندس كامل الوزير ، وزير النقل، إن وزارة النقل قامت بوضع عدة سياسات لتعظيم مشاركة القطاع الخاص، ومن أهم تلك السياسات ( العمل علي جذب الاستثمارات الأجنبية للوصول إلي اقتصاد مصري مستدام قادر علي الصمود أمام التحديات والأزمات الإقتصادية علي المستويين الإقليمي والدولي - الاستغلال الأمثل للأصول، بهدف زيادة اجمالي الناتج المحلي المصري وبما له من مردود إيجابي علي تحسين مستوي معيشة المواطن المصري، فضلا عن توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتأهيل العمالة المصرية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل العالمي.

وزير النقل: يتم العمل على بمعايير عالمية للبيئة خلال تنفيذ مشروعات النقل 

الأخضر

كما يتم العمل والتوافق مع المعايير العالمية للبيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية من خلال تنفيذ مشروعات النقل الأخضر المستدام صديق البيئة، وجذب المشغلين العالميين والخطوط الملاحية العالمية، في ادارة وتشغيل المحطات بالموانئ البحرية المصرية لتعظيم الميزات التنافسية للنقل البحري المصري - الربط بين الموانئ البحرية المصرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية عبر النقل متعدد الوسائط ( محاور الطرق / خطوط السكك الحديدية / النقل النهري ) لخدمة المناطق الصناعية ومناطق الاستهلاك - تطوير البنية التحتية المعلوماتية وتطبيق التحول الرقمي للموانئ البحرية لتكون جاهزة لجذب الاستثمارات - تعديل التشريعات اللازمة لتشجيع المستثمرين وخلق بيئة عمل مناسبة - الاستفادة من قدرة القطاع الخاص علي الإدارة والتشغيل الجيد بمرافق وزارة النقل وخاصة النقل الجماعي لتقديم خدمة متميزة وآمنة ونظيفة ومنضبطة لجمهور الركاب ) .

80 مشروع بالموانئ البحرية بإجمالي تكلفة 129 مليار جنيه بالشراكة مع  100 

شركة خاصة

وأشار وزير النقل إلى أهم المشروعات التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها والمخطط تنفيذها في الموانئ البحرية بمشاركة القطاع الخاص والتي تبلغ 80 مشروعًا باجمالي تكلفة 129 مليار جنيه، والتي يبلغ عدد شركات القطاع الخاص المشاركة في تنفيذها 100 شركة وبحجم عمالة 50 ألف عامل ومن أهم هذه المشروعات ( مشروع استكمال وتطوير ميناء السخنة بإنشاء أرصفة بطول 18 كم - إنشاء محطة تحيا مصر ( الأرصفة 55 – 62 ) بطول 2,5 كم بميناء الإسكندرية - إنشاء رصيف 85 / 3 بطول 335 كم بميناء الإسكندرية - إنشاء محطة متعددة الأغراض رصيف 100 بميناء الدخيلة بانشاء ارصفة بطول 1,8 كم - إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة بانشاء ارصفة بطول 1,16 كم - إنشاء محطة الصب الجاف غير النظيف بميناء الدخيلة بانشاء رصيف بطول 540 متر - إنشاء محطة الحاويات الثانية ( تحيا مصر 1 و 2 ) بميناء دمياط بانشاء ارصفة بطول 2 كم و 3,4 كم - تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقي وإنشاء حاجز أمواج غربي مستجد بميناء دمياط باجمالي اطوال 5,4 كم - إنشاء محطة متعددة الأغراض ( سفاجا 2 ) بميناء سفاجا البحري بانشاء رصيف بطول 1,1 كم ) انشاء محطات متعددة الاغراض في ميناء برنيس بأطوال ارصفة 1,2كم – انشاء محطات متعددة الاغراض في ميناء جرجوب بأطوال أرصفة 2,2 كم .

كما أوضح الوزير أن تطوير كافة الموانيء المصرية يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات لافتا الى انه يوجد العديد من الفرص الاستثمارية في الموانئ البحرية تم التعاقد عليها مثل ( التعاقد مع شركة CMA – CGM الفرنسية بالشراكة مع شركة الكجموعة المصرية للمحطات متعددة الاغراض لإدارة وتشغيل مشروع المحطة المتعددة الأغراض تحيا مصر 55 /62 بميناء الإسكندرية – والتعاقد مع تحالف شركات "يوروجيت ألمانيا"، و"كونتشيب ايطاليا"، و"هاباج لويد" للخطوط الملاحية العالمية ومجموعة الشرق الأوسط للوجستيات والشركة الهندسية للحاويات لإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر 1 بميناء دمياط – وتم التعاقد تحالف HPH , MSC لإدارة وتشغيل رصيف 100 بميناء الدخيلة – والتعاقد مع تحالف HPH – COSCO – CMA CGM لإدارة وتشغيل محطة الحاويات بميناء السخنة بطول 2,6 كيلومتر-) مقدما الشكر لكل الشركات المصرية التي تتحالف مع شركات عالمية في هذا المجال مشيرا الى الفرص الاستثمارية الجاري التعاقدعليها ( مجموعة موانئ أبوظبي لإدارة وتشغيل محطة سفاجا 2 بميناء سفاجا - شركة المها القطرية للمشاركة في ادارة وتشغيل محطات الحاويات في موانئ بورسعيد ودمياط .