مفاجأة..ارتفاع معدلات التضخم العالمي لـ7.6% وتراجعه في روسيا


الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 11:34 صباحاً
المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي
ندى الجزيرى

أشار تقرير صادر عن وكالة فيتش إلى ارتفاع معدل التضخم العالمي في سبتمبر 2022 بعد أن تراجع لشهرين متتاليين في يوليو وأغسطس 2022، حيث ارتفعت تقديرات الوكالة للتضخم العالمي إلى 7.6٪ على أساس سنوي في سبتمبر 2022، من 7.5٪ و7.7٪ في أغسطس ويوليو على التوالي.

هذا ولم يكن انخفاض التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية (8.2٪ على أساس سنوي في سبتمبر مقابل 8.3٪ في أغسطس)، والتخفيف الإضافي لضغوط سلسلة التوريد العالمية كافي لتعويض معدلات التضخم المرتفعة في معظم الاقتصادات الرئيسة التي تتعقبها الوكالة.

فبشكل عام، تظل قراءات التضخم أعلى بكثير من أهداف البنك المركزي في جميع الاقتصادات الـ 23 التي تتعقبها الوكالة شهريًا، فمن بين 23 اقتصادًا، شهد 14 اقتصادًا أعلى قراءات تضخم على أساس سنوي مقارنة بشهر أغسطس وشهدت تسعة اقتصادات معدلات التضخم أقل.

في الاقتصادات الآسيوية الناشئة، ارتفع معدل التضخم، باستثناء تايلاند. كما تسارع التضخم في أمريكا اللاتينية وأوروبا، باستثناء البرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا.

وفي تركيا، ارتفع معدل التضخم للشهر السادس عشر على التوالي إلى 83.5٪ على أساس سنوي في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 1998، ومن غير المرجح أن ينخفض قريبًا؛ نظرًا لاستمرار التزام الحكومة التركية بالسياسة النقدية غير التقليدية.

على النقيض من ذلك، تراجعت معدلات التضخم بشكل أكبر في روسيا، حيث وصلت إلى 13.7٪ على أساس سنوي في سبتمبر، من 14.3٪ في أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2022، ولكن أعلى بقليل من توقعات السوق عند 13.6٪.

كما تراجع معدل التضخم في جنوب إفريقيا للشهر الثاني إلى 7.5٪ على أساس سنوي في سبتمبر، من 7.6٪ في أغسطس، بما يتوافق مع توقعات السوق، ولكنه لا يزال أعلى من الحد الأعلى للنطاق المستهدف لبنك الاحتياطي في جنوب إفريقيا عند 3٪ -6٪.

وأخيرًا تشير بيانات مسح تكاليف الشحن، جنبًا إلى جنب مع ثلاثة أشهر متتالية من تخفيف معدلات التضخم إلى أن التضخم في الولايات المتحدة قد يكون وصل أخيرًا إلى القمة (على الرغم من أنه لا يزال أكثر ثباتًا مما توقعت الوكالة الشهر الماضي)، ويمكن أن يستأنف اتجاهه الهبوطي في جميع أنحاء العالم خلال الأشهر المقبلة.