«بدأت بالفعل فيه تدريجية».. نتنياهو يؤكد على أن السعودية تتجه نحو التطبيع مع إسرائيل


الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 09:54 صباحاً
رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق
رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق
وكالات

السعودية تتجه نحو التطبيع أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، إن المملكة السعودية تتجه نحو التطبيع مشيرا إلى أن اتفاقيات إبراهيم لم تحدث «دون موافقة من السعودية».

نتنياهو يؤكد على أن السعودية تتجه نحو التطبيع

وأضاف نتنياهو، خلال مقابلة تليفزيونية CNN، أن اتفاقيات إبراهيم كانت بسبب صعود التهديد الإيراني، مؤكدًا أنه كرس جزءًا كبيرًا من حياته «لتعزيز قوة إسرائيل العسكرية، والتي لا يمكن تحسينها إلا من خلال تحرير اقتصادها»، مشيرًا إلى أن «الجمع بين الاثنين منحنا القوة الثالثة، وهي القوة الدبلوماسية».

السعودية تتجه نحو التطبيع

وتابع نتنياهو «أول شيء عليك الاعتراف به هو أن السعودية بدأت بالفعل في عملية تطبيع تدريجية، لأنه في عام 2018، قبل اتفاقية إبراهيم في عام 2020، فتح السعوديون المجال الجوي السعودي لمئات الآلاف من الإسرائيليين الذين تمكنوا من التحليق إلى دول الخليج والآن إلى ما بعد دول الخليج. لقد كان هذا قرارا مدروسًا».

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إلى أنه «لا توجد طريقة يمكن أن تحدث بها اتفاقية إبراهيم مع دول الخليج دون موافقة السعودية. لذا فإن المملكة تتجه نحو التطبيع. أعتقد أن الأمر يسير بهذا الاتجاه، سيكون هذا هدفي الرئيسي الدبلوماسي إذا تم إعادة انتخابي، كما آمل أن يحدث في غضون أسابيع قليلة».