مدبولي.. مصر مرت بـ5 أزمات اقتصادية كل واحدة كانت كفيلة بإسقاط أي دولة


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 06:38 مساءً
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي
العقارية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن البلاد عبرت خلال الفترة الأخيرة، بـ 5 أزمات اقتصادية، موضحا: "كل واحدة منها كانت كفيلة بإسقاط أي دولة".

وأكد مدبولي خلال انطلاق المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022، اليوم الأحد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في العاصمة الإدارية الجديدة، ويستمر لمدة 3 أيام، أن الحكومة تسعى لضبط سعر الصرف وسعر العملة، عبر وقف تضخم أسعار السلع، موضحاً بأن الجنيه المصري تعرض لضغوط مثل عملات الدول النامية والناشئة التي مرت بنفس ظروف مصر، مثل: الهند، والبرازيل، وتركيا ولبنان دول أخرى.

ولفت مدبولي إلي أن سعر الصرف الخاص بالدولة ليس مؤشر على قوة الاقتصاد بل هو مؤشر لمعدلات التضخم، مشيرا إلي اتجاه عدد من الدول لتخفيض سعر عملتها لجعلها تنافسية ولزيادة الصادرات الخاصة بها وللناتج المحلي.

وأضاف مدبولي أن مصر دخلت أزمة كورونا وهي في مركز قوي على نحو استثنائي، ما مكنها من تخطيها بنجاح وحققت نسب نمو موجبة، بالرغم من أن أغلب الدول المثيلة لنا في المنطقة، كانت تشهد نمواً سالباً”.

وتابع مدبولي، خلال كلمته، أن مصر وصلت إلى نسبة نمو غير مسبوقة بمعدل 9% خلال النصف الأول من عام 2021 – 2022، لافتا إلى ما ورد في صحيفة “الفاينانشال تايمز” بأن مصر نجت من الانكماش العالمي بشكل أفضل بكثير من العديد من الدول الأخرى، كما استفادت من ارتفاع أسعار الغاز ولم تتأثر بشكل كبير بتراجع معدلات السياحة.