السيسي يؤكد لولا ترسيم الحدود واكتشاف حقل ظهر "لكانت مصر مطفية"


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 11:34 صباحاً
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد شوشة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، أنه لولا ترسيم الحدود البحرية المصرية في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، لكانت مصر مظلمة، "بفضل ربنا علينا الحقل ده لو مش موجود دلوقتي مصر كانت تبقى مطفية".

 المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الاقتصادي مصر 2022: "موضوع حقل ظهر مكنش ممكن يتعمل إلا في ظل وجود ترسيم للحدود مع قبرص واليونان في البحر المتوسط، والسعودية في البحر الأحمر".

وأضاف السيسي: "عاوز أقولكم.. بفضل ربنا علينا الحقل ده لو مش موجود دلوقتي مصر كانت تبقى مطفية.. معندناش فلوس 2 مليار دولار كل شهر علشان نستورد ونشغل محطات الكهرباء.. وبسعر دلوقتي كان يبقى 10 مليارات دولار كل شهر يعني 120 مليار دولار في السنة.. نجيبهم منين!".

فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: "احنا كحكومة بنتابع كل ما يكتب عن مصر.. وبنتابع ما يكتب على السوشيال الميديا.. وبنتابع ما يكتب في البرامج.. لكن جزءًا من هذه الآراء غير مبني على معلومات دقيقة، والواقع المصري.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022 بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي: "مهم نعرف كنا فين وبقينا فين؟.. والبنك الدولي ذكر في أخر تقرير له هذا الشهر، أن مصر ستحقق معدل نمو 4.8 في عام 2022 – 2023 كأعلى معدل نمو بين أهم اقتصاديات الشرق الأوسط وأفريقيا".

نصيب الفرد من الناتج

بحسب تقرير البنك الدولي، فإن هذا يأتي على الرغم من الزيادة السكانية، حيث إن الزيادة 21 مليون نسمة والتي تعادل حجم المواليد في 6 دول كبرى، زاد نصيب الفرد من الناتج من 2700 دولار إلى ما يقرب من 4000 دولار في 2021.

وأكد أن المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، يأتي في خضم أزمة عالمية لم تشهدها دول العالم منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى أن كل حكومات الدول المتقدمة، وكذلك المتقدمة اقتصاديًا تُسارع من أجل النجاة وضمان استقرار بلده.

المؤتمر الاقتصادي مصر 

قال الدكتور مصطفى مدبولي إن مصر ليست بمنأى عن هذه الدول، حيث صنفت من كل المؤسسات الدولية بأنها كانت من الدول الأكثر تأثرًا بهذه الأزمة العالمية، مؤكدًا أن المؤتمر يهدف إلى الخروج بخارطة طريق واضحة لهذا الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الآن، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.