الدكتور مصطفى مدبولي: مصر دولة شابة و60% من سكانها 40 سنة أو أقل


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 10:47 صباحاً
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
محمد شوشة

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، عن الأوضاع الاقتصادية للدولة قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي عام 1982.

المؤتمر الاقتصادي عام 1982

وقال رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: "ليه تم اختيار المؤتمرين دول.. كل واحد فيهم كان فى ضخم ظروف استثنائية جدا.. عام 1982 الدولة المصرية كانت خارجة بعد حرب أكتوبر وكانت خارجة من اقتصاد مثقل بمشكلات هائلة وتوجهات اقتصادية وسياسة الانفتاح الاقتصادي وأزمات سياسية انتهت باغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، وتولى الرئيس الراحل محمد حسني مبارك حكم البلاد".

المؤتمر الاقتصادي 2015

تابع الدكتور مصطفى مدبولي: المؤتمر الاقتصادي 2015 كانت مصر خارجة من أزمات سياسية شديدة العنف في خضم موجة إرهاب لم تشهدها مصر من قبل.. وكانت الدولة المصرية على أولى خطوات الاستقرار السياسي.. وكانت دعوة الرئيس السيسي لمناقشة الاقتصاد المصري وأوضاعه.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية، دولة شابة، 60% من شبابها 40 سنة أو أقل.

وقال:"حصلنا على صور في هذه الفترة من أرشيف جريدة الأهرام من عام 78 حتى عام 81.. ورصدنا وفق هذه الصور نقص أنابيب البوتاجاز.. واصطفاف أمم الجمعيات الاستهلاكية للحصول على أي سلعة رئاسية.. وزحام في السكك الحديد.. وكذلك طوابير الجمعية حيث يصطف المواطنون للحصول على أي سلعة حتى لو كانت صابونة، وذلك مثل ما رصدته الأفلام الدرامية والكوميدية في هذا الوقت".

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: "كعادة الشعب المصري يلجأ إلى الكوميكس.. واستعرض صورة عن إصلاح التليفون، وأن المواطن لا يثق في إصلاحه وفق حديث الحكومة وقتها.. ومشكلة الصرف الصحي كانت منتشرة في هذا التوقيت في الأحياء الراقية والشعبية".

وأشار مدبولي إلى أنه تم الدعوة إلى عقد مؤتمر اقتصادي كبير ودعوة للحوار وإبداء الرأي بمشاركة 40 خبير اقتصادي من شخصيات عظيمة شاركوا في هذا المؤتمر وقتها، وعقد على مدار 3 أيام في فبراير عام 1982، ولذلك مناقشة الوضع الراهن للمشكلة ووسائل تصحيح المسار الاقتصادي، ووضع استراتيجية للاقتصاد المصري".

توقيت المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

أكد أن المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، يأتي في خضم أزمة عالمية لم تشهدها دول العالم منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى أن كل حكومات الدول المتقدمة، وكذلك المتقدمة اقتصاديًا تُسارع من أجل النجاة وضمان استقرار بلده.

قال الدكتور مصطفى مدبولي إن مصر ليست بمنأى عن هذه الدول، حيث صنفت من كل المؤسسات الدولية بأنها كانت من الدول الأكثر تأثرًا بهذه الأزمة العالمية، مؤكدًا أن المؤتمر يهدف إلى الخروج بخارطة طريق واضحة لهذا الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، فيلمًا تسجيليًا خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، استعرض الجهود التي قامت بها الدولة لتحسين أداء الاقتصاد المصري خلال الـ 8 سنوات الماضية.

فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الآن، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وانطلقت اليوم، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

أجندة المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

تتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية؛ حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.