بعد أزمة اختفائها.. طبيب عيون يحذر من العدسات اللاصقة «الوضع كارثي»


السبت 22 أكتوبر 2022 | 10:26 مساءً
العدسات اللاصقة الطبية
العدسات اللاصقة الطبية
العقارية

طبيب عيون يحذر من العدسات حذر الدكتور حازم ياسين، أستاذ طب وجراحة العيون، من بيع العدسات اللاصقة مجهولة المصدر، مؤكد أنه تحدث كوارث بسبب أن محلات الكوافير تؤجر العدسات للعرائس.

طبيب عيون يحذر من العدسات

وقال أستاذ طب وجراحة العيون خلال مداخلة هاتفية على قناة «الحدث اليوم»،: إنه لا بد أن يكون هناك جهة تتولى رقابة هذا الأمر حفاظا على عيون المصريين.

وتابع «الوضع الكارثي حيث يحدث تلوث في القرنية، والبعض يغسل العدسات اللاصقة بمياه الحنفية، وهو ما يؤدي إلى تكون صديد في القرنية، وعلاجه يتطلب إجراء عملية زرع قرنية».

اختفاء في حجم المعروض من العدسات الطبية 

وفي وقت سابق صرح إبراهيم المغربي، رئيس الشعبة العامة للبصريات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن اختفاء في حجم المعروض من العدسات الطبية وعدسات الزرع المستخدمة فى عمليات تصحيح الإبصار، بنسبة تجاوزت 85%، بسبب القيود التى تم فرضها منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي على عمليات الاستيراد.

وأشار رئيس الشعبة، إلى أن توقف فتح الاعتمادات الدولارية، خفضت حجم المعروض من سوق البصريات في مصر، فعلى مدار الأشهر الماضية منذ مارس الماضي وكان اعتماد السوق علي حجم المخزون المتوفر، لكن هذا المخزون قارب على النفاذ، وهناك أزمة كبيرة تواجه مرضي العيون في مصر نتيجة الندرة في توافر العدسات الطبية اللازمة.