الجمارك توضح حقيقة تمديد مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج


السبت 22 أكتوبر 2022 | 02:48 مساءً
الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك
الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك
العقارية

كشف الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، حقيقة تمديد مبادرة استيراد السيارات للمصريين العاملين بالخارج لما بعد 4 أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية.

حقيقة تمديد مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج

ووفقا لما نقلته "سكاي نيوز" عربية، فقد قال الغتوري، إن المبلغ المتوقع لحصيلة المبادرة يتراوح من 3 إلى 5 مليارات دولار، مشيرا إلى أنه يتوقف على مدى إقبال المصريين.

يأتي ذلك في الوقت الذي من المقرر أن تستمر هذه المبادرة لمدة أربعة شهور فقط، عقب إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، الذي ينتظر تصديق رئيس الجمهورية عليه.

ولفت رئيس مصلحة الجمارك إلى أن القانون نص على أن مدة المبادرة 4 شهور، ولم ينص على جواز التمديد، وبالتالي فإن تمديده سيحتاج إلى إصدار قانون جديد، مضيفا: " لا نعتقد أن يحدث هذا أبدا، لأنه إجراء استثنائي، ومحدد المدة حتى يكون هناك إقبال جاد، وحتى لا يؤثر سلبا على صناعة السيارات المحلية".

الجدير بالذكر أن مجلس النواب كان قد وافق الأسبوع الماضي، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج، والتى تتضمن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، في مقابل وديعة بالعملة الصعبة في حسابات وزارة المالية، بنفس قيمة الرسوم والضرائب التي كان من المفترض سدادها، على أن يتم استرداد الوديعة بدون عوائد بعد 5 سنوات، بالجنيه المصري، وفق سعر الصرف المعلن من البنك المركزي حينها.