العقارات الفاخرة في دبي.. مكاسب قياسية وسط تباطؤ للسوق العالمي


السبت 22 أكتوبر 2022 | 02:27 صباحاً
جزيرة نخلة جميرا
جزيرة نخلة جميرا
وكالات

سجل سوق العقارات في دبي رقما قياسيا، عندما اشترى الملياردير الهندي، موكيش أمباني، قصرا قيمته 80 مليون دولار في دبي لأصغر أبنائه، مارس الماضي، إلا أن هذا الرقم لم يصمد طويلا.

تجاوزت ذلك القصر، بعد 13 أسبوعا فقط، فيلا مكونة من 8 غرف نوم و18 حماما عندما دفع مشترٍ مجهول 302.5 مليون درهم (82.4 مليون دولار) مقابل مسكن في جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية في الإمارة.

وفي أكتوبر الجاري، أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن صفقة عقارية بقيمة 163 مليون دولار في جزيرة نخلة جميرا دون الإفصاح عن هوية المشتري، مسجلة مستوى آخر هو الأعلى على الإطلاق.

وتشير التوقعات إلى أن هذا الرقم القياسي بدوره سيصمد لفترة طويلة، وتتحدث شركات الوساطة والتطوير العقاري عن صفقات سريعة، ما يزيد على 70% منها يسدد نقداً، وعن مجموعة متنوعة من المشترين بداية من الأثرياء الروس الذين يبحثون عن ملاذ آمن لأموالهم عقب غزو بلادهم لأوكرانيا، وصولاً إلى مؤسسي الشركات الناشئة والمستثمرين من دول الخليج المجاورة الذين تدفقت عليهم الأموال بعد صعود أسعار النفط.

وارتفعت أسعار العقارات الفاخرة في دبي بنسبة 70.3% خلال الـ12 شهراً المنتهية في سبتمبر الماضي، ما يجعلها المدينة التي شهدت أعلى زيادة في الأسعار على مؤشر "نايت فرانك" العالمي، الذي يركز على أكثر المنازل المرغوبة وأغلاها سعراً في أي مدينة، وغالباً ما تكون أعلى 5% من العقارات من حيث القيمة السوقية.

وتخطى أداء المؤشر في دبي كثيراً أداءه في لندن، مرتفعا بنسبة 2.5%، وفي باريس (8.9%)، وفي نيويورك عندما ارتفع بنسبة 7.3%، حيث أعاقت الصفقات زيادة أسعار الفائدة والتباطؤ الاقتصادي المرتبط بأزمة الطاقة.